وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا: 900 الف عامل في الضفة وغزة معظمهم عاطلين عن العمل

نشر بتاريخ: 01/05/2008 ( آخر تحديث: 01/05/2008 الساعة: 11:39 )
غزة- معا- حيا وزير الزراعة في الحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان العمال الفلسطينيين في "يوم العمال"، مؤكداً أنهم في "طليعة الصامدين على أرض فلسطين وأصبرهم على المعاناة في ظل مواصلة بناء الجدار بالضفة الغربية وتفاقم معاناة الحصار على قطاع غزة".

كما حيا الأغا العمال في جميع القطاعات في العالمين العالم العربي والدولي قائلاً: "في الوقت الذي تحتفلون فيه بيومكم التاريخي، فإن لكم زملاء يجب ألا تنسوهم يكابدون مرارة الاحتلال، ويتجرعون علقم البطالة والتجويع والحصار".

وأوضح الأغا في بيان وصل "معا" نسخة عنه "أن 900 ألف عامل في الضفة وغزة، معظمهم عاطلون عن العمل بنسبة 55% في كافة القطاعات الحيوية، فيما بلغ عدد العمال المزارعين العاطلين عن العمل في قطاع غزة 45 ألف مزارع يعيلون قرابة 250 ألف نسمة من أسرهم، قد حرمهم الاحتلال الإسرائيلي بحصاره وممارساته مصدر رزقهم الوحيد".

وبين الأغا أن العمال الذين يعملون في المنشآت والمصانع القائمة على المنتجات الزراعية وعلى الآلات والمحركات الزراعية ووسائط النقل وورش التصنيع والصيانة والمستلزمات الزراعية توقفوا عن عملهم بشكل كامل نتيجة شح الوقود وإغلاق المعابر، منوهاً أن التبادل التجاري بالسلع والمنتجات الزراعية توقف بين محافظات الوطن الجنوبية والشمالية وداخل الخط الأخضر والعالم العربي والعالم الخارجي، مما شكل ضربة قوية للاقتصاد الفلسطيني والذي كانت تساهم فيه الزراعة بما لا يقل عن 15% من إجمالي الناتج المحلي.

واعتبر الأغا "أن الممارسات الإسرائيلية بحق المزارعين الفلسطينين في مدن الضفة الغربية فاقت كل التصورات"، لافتاً أن جدار الفصل فاقم من معاناة المزارعين وخلق جيشاً من البطالة في صفوفهم بعد أن حرمهم من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها وقطف محصولهم.

وندد بمواصلة الاحتلال استهداف المزارعين داخل أراضيهم وقتلهم، قائلاً" إنه لا يخلو يوم إلا وتقوم قوات الاحتلال بإطلاق النار على المزارعين وقتلهم على مرأى ومسمع من كل العالم"، مؤكداً أنه في الشهر الأخير قتل الاحتلال خمسة مزارعين، بالإضافة إلى عائلة كاملة تم إبادتها الأسبوع الماضي بعد قتل زوجة مزارع مع أربعة من أطفالها في شمال قطاع غزة.

وأشار الأغا إلى أن الحكومة الفلسطينية المقالة تضع على سلم أولوياتها قضية العمال الفلسطينيين، فيما تعمل كل ما بوسعها للتخفيف من معاناتهم من خلال تشغيل أكبر عدد ممكن من العمال من خلال برنامج التشغيل المؤقت وتقديم المساعدات المادية والعينية لهم.

واعتبر الاغا "أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الكاملة عن معاناة العمال الفلسطينيين، في ظل انتهاكه لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل لهم الحق في العمل"، داعياً الجهات الدولية والمؤسسات المانحة بدعم العمال الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم.