وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة حماية حقوق اللاجئين تنظم ورشة عمل بعنوان "دور المؤسسات الفلسطينية في دعم حقوق المعاقين"

نشر بتاريخ: 01/05/2008 ( آخر تحديث: 01/05/2008 الساعة: 12:08 )
غزة- معا- نظمت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين اليوم الخميس ورشة حول "دور المؤسسات الفلسطينية في دعم حقوق المعاقين خلال العامين 2006/2008" وذلك ضمن مشروع تفعيل المشاركة السياسية والبرلمانية للمجتمع الفلسطيني الممول من صندوق دعم الديمقراطية "NED".

ونفذت الورشة, في فرع الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين في شمال غزة بحضور مدير جمعية جباليا لتأهيل المعاقين أ.حسين أبو منصور وحشد غفير من الشباب وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في شمال غزة.

ورحبت منسقة الورشة زوزو السلطان, بالحضور وقدمت شرحا مفصلا عن الهيئة وعن موضوع الورشة الذي يأتي في إطار الو رشات والحلقات النقاشية التي تنفذها الهيئة ضمن مشروع تفعيل المشاركة السياسية والبرلمانية للمجتمع الفلسطيني.

من جانبه, تحدث أ.حسين ابو منصور عن المعاقين ومفاهيم الإعاقة ونسبتها داخليا وخارجيا، مشيراً الى عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة بهذا الخصوص والسبب في ذلك هو عدم تحديد وتوحيد مفهوم الإعاقة عند الجميع.

وتناول أبو منصور, أنواع الإعاقات الخلقية والإعاقات من جراء الإصابات والحوادث، موضحاً دور المؤسسات التاهيلية ودور وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس التشريعي ودوره في حماية هذه الفئة بالإضافة الى قضايا أخري كإهمال موضوع "الكموسيون الطبي".

وأشار أبو منصور, إلي ارتفاع نسبة الفقر في أوساط المعاقين وقال إنها وصلت إلى
81% بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوات والمستلزمات الطبية الخاصة بهم.

وطالب أبو منصور, المجلس التشريعي الفلسطيني في حالة إنعقاده بالمحافظة على حقوق المعاقين وذلك من خلال إقرار هذه الحقوق وتثبيتها قانونيا وتشريعيا.