وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فلسطين: 33 شركة من أصل 35 من الشركات المدرجة تقدم تقاريرها ربع السنوية للعام 2008

نشر بتاريخ: 01/05/2008 ( آخر تحديث: 01/05/2008 الساعة: 15:33 )
نابلس - معا - أعلن خالد الجيعان القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية للربع الأول من العام 2008 مع نهاية دوام 30/04/2008، بموجب نظام الإفصاح الساري الذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها شهر واحد من تاريخ انتهاء الربع الأول للسنة لتقديم بياناتها المالية المرحلية، مشيراً إلى قيام 33 شركة من أصل 35 شركة مدرجة بالإفصاح عن بياناتها الربعية في الموعد المحدد، في حين تخلفت الشركتان التاليتان عن الإفصاح ضمن المهلة القانونية المتاحة:

1. الشركة العربية لمنتوجات الباطون (ACPC)
2. شركة المؤسسة العربية للتأمين (AIE)

وأشار الجيعان أن نسبة الإفصاح الحالي تجاوزت 94% وهي أعلى من نسبة إفصاح الربع الأول من العام الماضي والتي بلغت في حينه 88%، مشيراً أن هذا التطور يعكس مدى انتظام ملف الإفصاح بعد الجهود الحثيثة التي قامت بها كل من السوق وهيئة سوق رأس المال لتعميق التزام الشركات بالإفصاح والشفافية لأهميتهما في تعزيز أسس التداول العادل.

وتوقع الجيعان أن تستكمل الشركتان المخالفتان إفصاحاتها مطلع الأسبوع القادم، وفي حال تعذر إفصاح أي شركة بعد ذلك، فستتخذ السوق والهيئة ما تراه من إجراءات لحماية حقوق المساهمين.

وتشير نتائج أعمال الشركات المفصحة عن الربع الأول من هذا العام وعددها 33 إلى تحقيق 26 شركة منها لأرباح ربع سنوية، في حين منيت 7 شركات بخسائر عن الفترة المشار إليها. ويستدل من نتائج أعمال الشركات أن شركات الاستثمار قد حققت جميعها أرباحاً، في حين توزعت الشركات السبعة التي منيت بخسائر على قطاع الخدمات (ثلاث شركات) وقطاع البنوك (شركتان) وقطاع الصناعة (شركة واحدة) وقطاع التأمين (شركة واحدة). يذكر أن الشركتين غير المفصحتين تنتميان لقطاعي التأمين والصناعة.

وقد قامت الشركات المدرجة بالإفصاح بموجب نماذج الإفصاح الإلكتروني المعتمدة من السوق، والتي تتضمن نماذج موحدة لكل قطاع عمل من قطاعات العمل المعرفة في السوق. وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح، كما تضمن البيان الصحفي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول من هذا العام ومقارنتها مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن الإفصاح القادم سيكون عن النصف الأول من العام 2008 الذي يتطلب أن يكون مراجعاً من المدقق الخارجي للشركة بموجب المادة (3/1/ج) من نظام الإفصاح المعمول به.

وتقدم خالد الجيعان بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي أفصحت في الموعد المحدد وحسب الأصول.