وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرباعية الدولية تطالب اسرائيل بوقف الاستيطان وتدعم جهود مصر لتحقيق وقف اطلاق نار في غزة

نشر بتاريخ: 02/05/2008 ( آخر تحديث: 02/05/2008 الساعة: 19:40 )
بيت لحم -معا- دعت الرباعية الدولية المجتمعة اليوم الجمعة في لندن اسرائيل لوقف البناء في المستوطنات، وتفكيك البؤر الاستيطانية التي اقيمت بعد 2001 .

جاءت هذه الدعوة على لسان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، واكدت عليها وزيرة الخارجية الامريكية رايس التي دعت قبل بداية اجتماعات الرباعية الى ترسيم الحدود الفلسطينية الاسرائيلية مرة والى الابد بشكل ينهي النقاش حول بناء المستوطنات داخل مناطق الخلاف .

وحذرت رايس من ان بناء المستوطنات لا يعني بالضرورة بقاء المناطق المقامة عليها تحت السيطرة الاسرائيلية ضمن اي حل نهائي، وقالت "انا والادارة الامريكية لانقبل بان يتحول اي عمل تم قبل توقيع الاتفاق الى امر واقع يحدد نتائج الحل النهائي".

ووجهت رايس انتقادات حادة لاعمال توسيع المستوطنات، وقالت "في نهاية الامر يجب ان نحدد المناطق التي ستدخل ضمن الحدود الاسرائيلية وما سيدخل منها ضمن حدود فلسطين وان ترسيم الحدود هي افضل الاعمال التي يمكن القيام بها ".

واشارت رايس الى نفاذ صبر الفلسطينيين، مضيفة بان مسؤولية تحسين شروط حياة الفلسطينيين تقع على عاتق اسرائيل، وقالت " انا لا اعتقد بان فرصة الحل على اساس الدولتين ستبقى قائمة الى الابد وان مجال هذه الفرصه اخذ في التقلص ".

وطالب الرباعية التي تضم الولايات المتحدة، والاتحاد الاوروبي، ورسيا الى جانب الامم المتحدة الى احداث تغيير استراتيجي فيما يتعلق بالاوضاع داخل غزة، معربة عن دعمها للجهود المصرية المبذوله بهدف تحقيق وقفا لاطلاق النار وانهاء العنف وفتح المعابر امام الاحتياجات الانسانية.