وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوبنهاغن تحتضن غداً المؤتمر السنوي السادس لفلسطينيي أوروبا بعنوان "ستون عاماً.. وللعودة أقرب"

نشر بتاريخ: 02/05/2008 ( آخر تحديث: 02/05/2008 الساعة: 20:00 )
غزة -معا - يستعد فلسطينيو أوروبا غداً السبت لعقد مؤتمرهم السنوي السادس الذي يأتي هذا العام متزامناً مع ذكرى مرور ستة عقود على النكبة الفلسطينية, والذي يلتئم في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن تحت شعار "ستون عاماً .. وللعودة أقرب"، والذي تنظمه الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا، ومركز العودة الفلسطيني، والمنتدى الفلسطيني في الدانمارك، بالاشتراك مع المؤسسات الفلسطينية العاملة في الدانمارك.

وسيعقد المؤتمر في قاعة رياضية ضخمة بمنطقة برونبي في ضواحي كوبنهاغن, ومن المنتظر أن يتوافد الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت الدنمارك على العاصمة الدنماركية كوبنهاجن من مختلف الدول والعواصم الأوروبية عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين وأبناءهم، والجاليات العربية والإسلامية في أوروبا والدنمارك، والقائمون على المؤسسات العربية والإسلامية في أوروبا والدنمارك ، والنقابات العمالية والطلابية الفلسطينية، وعدد كبير من إعلاميين وصحافيين متخصصين بالشأن الفلسطيني، ونشطاء متعاطفين مع القضية الفلسطينية، ونشطاء في حقوق الإنسان، وكل من يؤمن بالقضية الفلسطينية.

وسيشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات السياسية والأكاديمية الفلسطينية والعربية من بينهم سفير فلسطين في الدنمارك عمرو الحوراني، ورئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص، والمناضل الفلسطيني بسام الشكعة، وآنا كنفاني أرملة الأديب الراحل عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية غسان كنفاني.

وكان من المقرر أن تشارك عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية المناضلة ليلى خالد في المؤتمر إلا أن السلطات الدنماركية رفضت منحها تأشيرة دخول دون تحديد سبب الرفض.

وسيشارك في الحضور أيضا عدد من السياسيين والأكاديميين الأوروبيين والدنماركيين مثل المؤرخ الدانماركي كارلو هانسن المتخصص بالشأن الفلسطيني، إضافة إلى كبير المحامين بالدنمارك والناشط في مجال مكافحة "قانون الارهاب" حول العمل السياسي في ظل تلك القوانين.

وسيتضمن المؤتمر عدد من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل يشارك فيها عدد من الشخصيات في مختلف شئون القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ورشات عمل تضامنية حول الحصار على قطاع غزة وسبل مواجهته.

كما سيعرض فيلم بعنوان "احتلال 101" الحاصل على عدد من الجوائز والذي يركز على الحقائق مقابل الخرافات الإسرائيلية حول الشعب الفلسطيني وقضيته، بالإضافة إلى ورشة عمل خاصة بالشباب الفلسطيني في أوروبا من خلال مشاركة عدد من الشخصيات بينها رئيس المعهد الأوروبي للشباب الفلسطيني عامر الشوا، وسيشارك أيضاً فرق فنية مختلفة تنشد للتراث الفلسطيني، ويشارك الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي في إلقاء بعض القصائد إلى جانب الأكاديمية الفلسطينية سلمى خضر الجيوسي.

وناشدت اللجان المشرفة على المؤتمر المنسقين ومسئولي لجان المتابعة في البلدان المشاركة أن يبذلوا جهودهم للمساعدة في إنجاز التسجيل من خلال تعبئة استمارة التسجيل التي قامت اللجنة بإرسالها بواسطة البريد الإلكتروني، وتسليمها إلى مسؤول لجنة الوفود، وأيضاً تعبئة الاستمارة عند الوصول لمن لم يتسلمها بواسطة البريد الإلكتروني أو خلال المنسقين في بلد إقامتهم.

ويعكس شعار المؤتمر لهذا العام؛ التمسّك المتواصل الذي يبديه الفلسطينيون في الشتات الأوروبي بحق العودة إلى أرضهم وديارهم التي هجُّروا منها، ورفضهم التنازل عن هذا الحق، علاوة على سعيهم لتطوير مساهماتهم في خدمة قضية فلسطين ومن ضمنها مسألة العودة.

تجدر الإشارة عن أن فكرة نشأة مؤتمرات العودة في أوروبا جاءت نظراً لأهمية الدور الذي يلعبه الشعب الفلسطيني في الشتات بشكل عام وفي أوروبا بشكل خاص في نسيج اللاجئين الفلسطينيين .

ويعتبر الفلسطينيون في الشتات حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفلسطينيي الشتات أهم محاور القضية الفلسطينية والصراع العربي-الإسرائيلي إن لم تكن أهمها على الإطلاق، مؤكدين أن مشاريع توطين اللاجئين والنازحين في الوطن العربي وخارجه هي محاولة إسرائيلية لإهدار حق العودة وتخليص إسرائيل من المسؤولية القانونية والأخلاقية عن هذه المشكلة.‏‏

يذكر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول عقد في العاصمة البريطانية لندن في 19/7/2003 تحت شعار :" لن نتنازل عن حق العودة"، والثاني في العاصمة الألمانية برلين في 15-05-2004 وصدرت عنه وثيقة برلين للتمسك بحق العودة كرد على وثيقة جنيف، أما الثالث فقد عقد في العاصمة النمساوية فيينا في10-05- 2005 تحت شعار "فلسطين أرض وشعب وحدة واحدة لا تتجزأ ولا لجدار الفصل في فلسطين، والرابع عقد في مدينة مالمو السويدية في 06-05-2006 تحت شعار "هوية فلسطينية متجذرة وتمسك راسخ بالحقوق"، أما العام الماضي فقد عقد المؤتمر في مدينة روتردام الهولندية في 05-05-2007 تحت شعار "رغم البعد والآلام..شعب واحد وحق ثابت".