وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين تحتفل بتخريج دورة إعداد وتقديم البرامج الاذاعية

نشر بتاريخ: 03/05/2008 ( آخر تحديث: 03/05/2008 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- احتفلت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركزها التدريبي مركز الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتدريب والتطوير بغزة وبالتعاون والتنسيق مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في الدوحة بتخريج 11 متدربا فلسطينيا من العاملين في مجال العمل الاذاعي وذلك ضمن دورة تدريبية متقدمة في إعداد وتقديم البرامج الاذاعية.

وقد استهدفت الدورة التي استمرت لمدة شهر كامل وبواقع مائة وعشرين ساعة تدريبية العاملين في مجال اعداد وتقديم البرامج الاذاعية من المتخصصين والمهتمين بهذا المجال الاعلامي المميز.

وقد تنوعت مواد الدورة وفقا للبرنامج المخصص لها، كالتعرف على خصائص البرامج الاذاعية، وقوالبها الفنية وأساليب الكتابة لها، وتعميق الفهم بأسس تخطيط البرامج الاذاعية وإعدادها وتقديمها وإخراجها بالاضافة الى التدرب على تقديم البرامج الاذاعية وإخراجها واكتساب مهارات العمل ضمن فريق والتدرب على كيفية تقويم البرامج الاذاعية.

وانقسمت الدورة وفق عنوانها ومساحتها الزمنية إلى مقدمات نظرية حول مفهوم الفن الإذاعي وسماته وتطوره وآلياته ومتطلباته، وفي المقدمة من ذلك القائم في الاتصال، المذيع، والكاتب، والفني ، والمهندس، والعامل والإمكانيات والعوامل المساعدة والإدارة.

وقد انتهت الدورة بانتاج ستة برامج اذاعية مميزة وهي "هنا القدس" ، و"يا رسول الله"، و"أوسمة علي جبين الوطن"، و"آفاق تربوية"، و"عائدون"، وبرنامج "من الحياة".

وحضر الاحتفال أ. مازن العجلة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين والمدير العام أ. عادل الغول، والمدرب المعتمد من مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير د. حسين أبو شنب ومنسق دورات الجزيرة أ. محمد ثابت و11 متدربا جلهم من الإذاعيين الفلسطينيين في قطاع غزة وذلك في مقر المركز بمدينة غزة.

وهنأ عادل الغول في بداية الاحتفال المشاركين علي اجتياز الدورة بنجاح مشيدا بانجازات الخريجين في اعداد برامجهم المميزة والتي أستطاعوا انجازها في فترة وجيزة ،حيث أنها جاءت تتويجا للدورة وثمرة من ثمارها.

وقال الغول أن بعض هذه البرامج وبخاصة برنامج "هنا القدس" سيهدى الى اللجنة التحضيرية لاحتفالية " القدس عاصمة الثقافة العربية "، كما أشاد الغول بالمدرب د. حسين أبو شنب وشكره على مجهوده الكبير وعطائه اللامحدود.

وأضاف أن هذه الدورة تعتبر الدورة الافتتاحية الثانية للدورات الإعلامية للعام الحالي 2008 ، حيث انها تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتواصلة والتي تم عقد العديد منها خلال العام الماضي، وسيتم عقد المزيد منها خلال هذا العام الحالي في مركز الشيخ حمد للتدريب بغزة وذلك ضمن اتفاقية المنح التدريبية الموقعة بين المركز وشبكة الجزيرة الإعلامية ممثلة بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.

من جانبه بارك نائب رئيس الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين أ. مازن العجلة للمشاركين في الدورة تخرجهم وشكر د. أبو شنب علي جهوده، وعلى قبوله دعوة مركز حمد لتدريب هذه الدورة، وتحدث عن أهداف الهيئة ومساعيها الرامية الى خدمة المجتمع الفلسطيني وتركيزها على مجال التدريب عامة والتدريب الاعلامي بخاصة لما له من أهمية كبيرة في فضح ممارسات الاحتلال والمساهمة في التنمية المجتمعية للشعب الفلسطيني، وأشار العجلة الى ان هذه الدورة هي بداية لفتح علاقة طيبة مع المشاركين فيها، تطمح الهيئة الى استمراريتها وتطورها، وتمنى العجلة أن يكون الخريجون قد استفادوا من هذه الدورة ويصبحوا من الاذاعيين المتميزين.

من جانبه عبر المدرب د. حسين أبو شنب عن مدي اعجابه بالمتدربين، وفخره بهم ، وقدم شكره وتقديره للهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركزها التدريبي مركز الشيخ حمد للتدريب والتطوير ، وكذلك وجه شكره العميق للأشقاء في مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير وعلى رأسهم الدكتور عبد العزيز الحر مدير المركز ولكافة العاملين في مركز الجزيرة الاعلامي ، كما اثنى على جهودهم في دعم ومساندة الاعلام العربي عامة والفلسطيني بخاصة ، واصرارهم علي الاستثمار في الاعلاميين الفلسطينيين ، كون الاعلام من اهم الادوات المؤثرة في تشكيل الرأي العام العالمي.

وأشار أبو شنب الى أن الإعداد والتدريب للكادر الإعلامي الفلسطيني مهمة إنسانية ووطنية وقومية في مواجهة الأزمات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بعامة والإعلام الفلسطيني بخاصة، وقال إن هذه الدورة تأتي في السياق الصحيح في الوقت الصعب، الذي جعل من الوسائل الإعلامية الفلسطينية مساحات للتحريض وبث الفرقة والكراهية بدلاً من دورها في تعزيز السلم الأهلي والوفاق الوطني.

واقترح أبو شنب على ادارة مركز الشيخ حمد تبني برنامج اعلامي متكامل يركز علي قضيتين رئيسيتين أثبت الاعلام العربي والفلسطيني تقصيره باتجاههما، وهما قضيتا القدس واللاجئين.

وفي سياق متصل أشاد منسق دورات الجزيرة أ. محمد ثابت بالمشاركين في دورة اعداد وتقديم البرامج الاذاعية لاجتياز دورتهم بنجاح كبير، وتمنى ان يكون الخريجون قد استفادوا بالشكل الذي يؤهلهم لتنفيذ برامج اذاعية معبرة وراقية تسهم في ابراز وتطوير واثراء الاعلام الفلسطيني والعرب ، كما اشاد ثابت بجهود د. حسين أبو شنب وحرصه علي العطاء بلا حدود والتفاني في عمله من أجل الوصول بالخريجين الى هذا المستوى الذي يؤهلهم للانطلاق بقوة في مجال العمل الاذاعي، وحث ثابت الخريجين علي مواصلة مساعيهم من أجل التميز والانتاج المميز، والتواصل مع مركز الشيخ حمد للتنسيق في مساحات اعلامية جديدة ومتقدمة.