وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر تعقد مؤتمرها الرابطي الثاني وتنتخب قيادتها

نشر بتاريخ: 03/05/2008 ( آخر تحديث: 03/05/2008 الساعة: 16:19 )
غزة- معا- عقدت كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر مؤتمرها الرابطي الثاني وذلك في قاعة جمعية الهلال الأحمر بغزة حيث حضر افتتاح أعمال المؤتمر كل من عبد الحميد أبو جياب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزياد جرغون وطلال أبو ظريفة أعضاء اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية وعبد الحميد حمد سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني بقطاع غزة وحشد من ممثلي الأطر الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة بجامعة الأزهر وأعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية بالجامعة.

ورحب فايز حجازي أحد كوادر كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر بالضيوف وأعضاء المؤتمر مؤكداً أن المؤتمر الرابطي الثاني يأتي في ظل اقتراب الذكرى الستين للنكبة الكبرى التي حلت بالشعب الفلسطيني.

كلمة الجبهة الديمقراطية ألقاها عبد الحميد أبو جياب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مقدما فيها تحيات قيادة الجبهة الديمقراطية وأمينها العام نايف حواتمة إلى أعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر على انعقاد مؤتمرهم الرابطي الثاني الذي يعقد في ظل ظروف صعبة تمر بها المسيرة الأكاديمية بالجامعات نتيجة الحصار و أزمة الوقود و المواصلات.

وتطرق أبو جياب إلى موقف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الحوار الذي يجري الآن بالقاهرة حول موضوع التهدئة مؤكداً أن موقف الجبهة مع التهدئة من حيث المبدأ ولكن التهدئة تتطلب أن تكون بالضفة وغزة ومتبادلة ومتزامنة مع أهمية تحقيق الوحدة الوطنية والبدء بحوار وطني شامل لدرء مخاطر الانقسام وعلى قاعدة تطبيق اتفاق القاهرة 2005 ووثيقة الوفاق الوطني 2006م باعتبار ذلك هو العامل الرئيسي لفك الحصار وفتح المعابر بما فيها معبر رفح وضمان استمرار التهدئة.

وجدد أبو جياب رفض الجبهة أن تكون التهدئة فقط في غزة ثم تنتقل إلى الضفة بما يعني تكريس الانقسام والاستفراد بالضفة في إطار استمرار المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى ضرب الوحدة الجغرافية وبناء جدار الفصل العنصري واستمرار الاغتيالات و الاعتقالات مؤكداً على أهمية أن تكون التهدئة شاملة ومتبادلة ومتزامنة و أن الورقة المقدمة من حماس للمصريين حول موضوع التهدئة لا تمثل سقفا نهائيا أو قيدا على الفصائل المشاركة في حوار القاهرة.

وجدد أبو جياب تأكيده على أن الوضع الداخلي الفلسطيني في ظل حالة الانقسام لا يساعد على تقوية الموقف الفلسطيني في مواجهة المخططات الإسرائيلية في ظل استمرار المفاوضات التي لا تعطي نتيجة حقيقية للقضايا الرئيسية بالحل الدائم مع إسرائيل مشدد على أن الجبهة الديمقراطية قدمت مبادرة وطنية لإنهاء الانقسام وجرى التوافق عليها مع بعض الفصائل والشخصيات الوطنية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني وقدمت لقيادة حركتي فتح وحماس من أجل الضغط لجهة إنهاء حالة الانقسام من خلال إبداء حماس استعدادها للتراجع عن نتائج الحسم العسكري وأيضا قبول فتح الحوار الوطني الشامل على قاعدة تطبيق ما جاء في اتفاق القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني.

كلمة مجلس اتحاد الطلبة بجامعة الأزهر ألقاها علي العسلي عضو مجلس اتحاد الطلبة بجامعة الأزهر مؤكداً على وحدة الحركة الطلابية بالجامعات في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي يمر بها أبناء قطاع غزة نتيجة حالة الحصار والخنق الاقتصادي واستمرار أزمة الوقود والمواصلات والتي أثرت بشكل مباشر على استمرار المسيرة الأكاديمية مما دفع إدارة الجامعة إلى تقديم مواعيد الامتحانات النهائية للطلبة نتيجة لهذا الوضع الصعب.

وشدد على أهمية تحييد الجامعات والمسيرة الأكاديمية عن دائرة الصراع والمناكفات السياسية الضارة بمصالح الحركة الطلابية على طريق تهيئة الأجواء أمام استمرار المسيرة الأكاديمية بشكل عادي بعيد عن الاستمرار في مسلسل الاعتداءات المتكررة على حرم الجامعات تحت عناوين غير مبررة وطنياً و أخلاقياً.

كلمة كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر ألقاها ثائر الحنجوري أحد كوادر كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر مؤكداً أهمية انعقاد المؤتمر الرابطي الثاني لكتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر, هذا المؤتمر الذي يشكل عامل استنهاض للطاقات والإبداعات الطلابية على طريق تعزيز النهج الديمقراطي السليم في عملية البناء القاعدي وتكريس لمزايا هامة تفقد لها الحركة الطلابية اليوم بالجامعات نتيجة ما تمر به من أزمة حقيقية جراء حالة الانقسام الداخلي والحصار الذي طال كافة مناحي الحياة وفي مقدمتها تعطل المسيرة الأكاديمية الناتج عن شح الوقود و أزمة المواصلات التي أرهقت طلابنا بكافة المحافظات والارتفاع الجنوني لأسعار المواصلات ومستلزمات الدراسة من قرطاسية وكتب جامعية.

وأشاد الحنجوري بالجهود التي بذلت في إطار كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر من أجل انجاز التحضيرات الداخلية ومناقشة الأوراق البرنامجية والتنظيمية التي تساعد على تطوير أداء كتلة الوحدة الطلابية على مختلف الصعد الوطنية والاجتماعية والأكاديمية والنقابية والنشاطية.

ودعا الحنجوري إلى ضرورة تحييد الجامعات عن دائرة الصراع والمناكفات السياسية الضارة من خلال الإسراع في فتح حوار ديمقراطي لمعالجة كافة القضايا وفي مقدمتها موضوع الأنشطة الطلابية من خلال الاتفاق على وثيقة شرف تضمن حرية العمل الطلابي.

وشدد على ضرورة أن تقدم السلطة مقومات الصمود المادية لطلابنا في ظل هذا الوضع الصعب من خلال زيادة عدد المنح والإعفاءات والقروض الجامعية عبر تشكيل صندوق وطني لإغاثة طلبة قطاع غزة لمواجهة آثار الحصار والعدوان الإسرائيلي.

كلمة جبهة العمل الطلابي التقدمية بجامعات قطاع غزة ألقاها عضو المكتب الطلابي محمد اليعقوبي قدم فيها تحيات قيادة و أعضاء جبهة العمل الطلابي التقدمية إلى كتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر بمناسبة انعقاد مؤتمرهم الرابطي الثاني والذي ينعقد في ظل ظروف استثنائية تعيشها الساحة الفلسطينية بشكل عام والحركة الطلابية بشكل خاص.

وقال: "إن هذا الوضع الذي نمر به من تحديات يتطلب التحلي بأعلى درجات الحذر واليقظة لمواجهة الأخطار الأمر الذي يستدعي منا تعزيز وحدتنا وتلاحمنا وإنهاء حالة الانقسام والتي من خلالها نشكل السد المنيع الذي تتكسر عليها كل المؤامرات والمخططات, وبان وحدة شعبنا تتعزز من خلال تفعيل وإصلاح مؤسساتنا الوطنية والمجتمعية وعلى رأسها جامعاتنا الوطنية".

ودعا اليعقوبي إلى تعزيز مبدأ الديمقراطية داخل مؤسساتنا التعليمية من خلال تطبيق مبدأ التمثيل النسبي في جامعاتنا الوطنية الذي يضمن وصول كافة الشرائح الطلابية إلى الهيئات التمثيلية للطلبة.

بعد الانتهاء من حفل الافتتاح بدأت أعمال المؤتمر الرابطي الثاني لكتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر بانتخاب هيئة رئاسة للمؤتمر من الزملاء إحسان أبو شرخ وثائر الحنجوري ونسرين أبو عمرة وأمل حجازي.

ومن ثم جرى تلاوة تقرير العضوية وتثبيت النصاب القانوني للمؤتمر حيث بلغ حجم الحضور من إجمالي المندوبين المنتخبين من مؤتمراتهم القاعدية بالجامعة بنسبة 95%.

حيث جرى تلاوة جدول الأعمال للمؤتمر بعد التأكيد من النصاب للمؤتمر حيث فتح باب النقاش لكافة التقارير التنظيمية والبرنامجية لكتلة الوحدة الطلابية بجامعة الأزهر حيث دار نقاش معمق لكافة التقارير من قبل أعضاء المؤتمر من خلال العديد من المداخلات الجماعية والفردية.

وفي نهاية أعمال المؤتمر جرى المصادقة بالإجماع على كافة التقارير التنظيمية والبرنامجية واللوحات الرقمية لكتلة الوحدة الطلابية حيث جرى انتخاب أعضاء المكتب الرابطي لكتلة الوحدة الطلابية حيث تنافس على عضوية المكتب الرابطي عدد واسع من أعضاء وكوادر كتلة الوحدة الطلابية حيث فاز بعضوية المكتب الرابطي 15 عضوا يمثلون كافة الهيئات ومفاصل العمل.

كما فاز في عضوية المؤتمر العام الثالث لكتلة الوحدة الطلابية بجامعات قطاع غزة 48 عضوا.