وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الشبابية توقع إتفاقية منحة الشبكات المتخصصة

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 12:49 )
رام الله- معا- إحتفلت شبكة المنظمات الشبابية الفلسطينية الاهلية مؤخراً بتوقيع إتفاقية منحة الشبكات المتخصصة.

وقد وقع إتفاقية المنحة التي بلغت قيمتها 30.000 دولار امريكي كل من غسان كسابرة، مدير مركز تطوير المؤسسات الأهلية ، وموسى أبو زيد ، رئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الشبابية .

وستنفذ شبكة المنظمات الشبابية بموجب هذه المنحة مشروعا يهدف الى تحسين فعالية الشبكة، وتطوير دورها وتمكينها من أداء رسالتها التي تقوم على تحقيق التكافل والتنسيق والتضامن والتشبيك والتعاون بين المؤسسات الشبابية الفلسطينية الأعضاء.

وأثناء إفتتاح حفل التوقيع، اكد كسابرة ان هنالك توجه تنموي لإستهداف الشبكات التخصصية ضمن برنامج التطوير القطاعي، والذي تبلور كنتاج لمشاورات موسعة مع قطاع عريض من الشبكات المظلاتية الأهلية والمؤسسات القاعدية المنضوية في إطارها.

من ناحيتها شددت سها الصايغ مديرة برنامج التطوير القطاعي على أهمية هذه المنحة، التي تأتي كخطوة أولى في سياق توجه يستهدف الشبكات المتخصصة في فلسطين.

وقد ثمن أبو زيد دور مركز تطوير في تحقيق التنمية المستدامة ، و أكد على جاهزية شبكة المنظمات الشبابية للتعامل بشفافية و مصداقية مع مركز تطوير وكافة المؤسسات الأخرى، في سبيل تنمية وتعزيز أدوار الشبكة كمظلة تنسيقية، من اجل تطوير أداء وتحسين مخرجات برامج المؤسسات الشبابية القاعدية، خصوصا تلك التي تفتقر للمقومات الأساسية، لتمكينها من خدمة قطاع الشباب بشكل أفضل.

وأشاد عضو مجلس إدارة الشبكة مازن الجعبري، الذي حضر حفل توقيع الإتفاقية بقيمة هذه المنحة، لإعتبارها تستهدف تمكين شبكة الشباب ذاتها، لتكون أكثر جاهزية و إستجابة لمتطلبات العملية التنموية؛ من خلال تعزيز فعاليتها و تحسين دورها من ناحية، وتنمية مشاركة الشباب والنهوض بهم من ناحية أخرى, مؤكدا على أن الشبكة بصدد الدعوة لعقد إجتماع هيئة عمومية في القريب العاجل، في سياق التنسيق والتجديد والتعاون فيما بين المؤسسات الشبابية الأعضاء.

يذكر أن إتحاد الجمعيات الشبابية الفلسطينية الأهلية "شبكة الشباب" قد تأسس عام 2004، بهدف خلق إطار تنظيمي للتنسيق والتعاون والتشبيك والتكامل والتضامن بين المؤسسات الشبابية الفلسطينية، لكي تكون أكثر استجابة لاحتياجات الشباب، من خلال تمكين ودعم المؤسسات الشبابية الأعضاء في توفير احتياجاتهم من الكوادر الفنية والإدارية، ووضع خطط لمواجهة المعوقات السياسية والتنظيمية والمالية التي تواجه المؤسسات بشكل مشترك، إضافة الى إدارة المعلومات وتوفير المعرفة من أجل تحسين دور المؤسسات الأهلية لتعزيز التنمية في فلسطين، وصولا الى تنمية قطاع الشباب وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار وتفعيل دورهم في احداث التغيير والتنمية المجتمعية.

كما وتسعى شبكة الشباب الى تسهيل تبادل الخبرات بين المؤسسات الشبابية الشريكة، ومع المؤسسات ذات العلاقة على مستوى محلي وإقليمي ودولي، وترسيح ثقافة العمل الجماعي والتطوعي للنهوض بقطاع المؤسسات الشبابية، إضافة الى تطوير السياسة الوطنية للشباب وصياغة توجهات استراتيجية تصب في تنمية الشباب الفلسطيني.