وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف السلام الفلسطيني ينظم ورشة عمل في غزة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في إنهاء حالة الانقسام

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 18:05 )
غزة -معا - نظم تحالف السلام الفلسطيني اليوم ورشة عمل حول دور مؤسسات المجتمع المدني في إنهاء حالة الانقسام، وتعزيز مفهوم المواطنة وذلك في قاعة السلام "أبو حصيرة" بمدينة غزة بحضور ممثلي مؤسسات المجتمع المدني و الجمعيات و النقابات .

وقال المحامي كارم نشوان مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان انه في إطار المواطنة نظريا يكون الولاء والانتماء للوطن وليس للعشيرة أو العرق أو اللون أو الانتماء السياسي العصبوي، مؤكدا أن تعزيز وعي المواطنين بمفهوم المواطنة يعزز فرص السلم الأهلي.

وتطرق نشوان إلى الأسس التي تقوم عليها المواطنة والتي تستدعي في أهم أسسها تذويب التنوعات الدينية والعرقية والاقتصادية والجنسية، موضحا أن مبدأ المساواة بات من النصوص الثابتة في غالبية الدساتير العالمية.

من جانبها دعت زينب الغنيمي مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة كل المؤسسات والأطر النسوية إلى تعزيز الروابط والتشبيك فيما بينها والدعوة إلى إعادة تنشيط دور الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

ودعت الغنيمي إلى تشكيل لجنة وطنية من المؤسسات النسوية تقوم بدور فاعل على مستوى السياسي و الاجتماعي من اجل خلق ثقافة تسامح و ديمقراطية و تعزيز مفهوم المواطنة.

وقال حسين أبو منصور من مركز جباليا للتأهيل: إن الانقسام ترك نتائج سلبية على وحدة نسيج المجتمع الداخلي عبر الأضرار التي لحقت بالمؤسسات والعائلات والبنى المؤسسية والمجتمعية المختلفة.

وأشار إلى وقوع ضحايا وجرحى من المعاقين الأمر الذي شكل أعباءً إضافية على مؤسسات التأهيل وعلى المجتمع بأسره.

وأضاف أبو منصور أن هذه الممارسات أدت إلى إضعاف قدرة مؤسسات التأهيل على الالتزام بخدماتها وتنفيذ خططها، مشددا على أن حالة الانقسام ألقت ظلها على مصادر دعم وتمويل مؤسسات التأهيل الأمر الذي أدى إلى وجود قصور واضح في أعمال قانون حقوق الأشخاص المعاقين ولائحته التنفيذية.

واقترح أبو منصور إقامة ورشات عمل بمشاركة المؤسسات الأهلية والأحزاب السياسية، وعقد اجتماعات غير دورية في محافظات غزة من داخل مقراتها، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات جماهيرية في الساحات للدعوة لإنهاء حالة الانقسام.