وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فحوصات جديدة أثبتت صلاحيته: المواطنون يهاجمون مخازن الطحين بنابلس .. ود. الشاعر يدعو رئيس الوزراء لانهاء الازمة

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 18:58 )
نابلس- تقرير معا - هاجم مئات المواطنين صباح اليوم الاحد مخازن الطحين في نابلس والذى دار حوله سجال كبير حول عدم مطابقته للشروط الفلسطينية مطالبين بتوزيعه فيما "حصلت معا " على وثائق رسميا من مختبرات فلسطينية تظهر بان الطحين صالح للاستهلاك البشري ومطابق للمواصفات العالمية وغير فاسد .

وقالت مصادرمطلعة في برنامج الغذاء العالمي "لمعا " أن 21 الف طن من الطحين قدمت كمساعدات للشعب الفلسطيني "4000 طن" منها في نابلس رفضت وزارة الصحة الفلسطينية توزيعها بدعوى انها غير مطابقة للشروط الفلسطينية كاشفا ان نسبة الرطوبة في الطحين بنابلس هى 11% وحسب مواصفات السلطة هي 14% أى اعلى جودة من المواصفات المطلوبة كما اظهرت أيضا نتائج الفحوصات .

واكد المصدر ان البرنامج قرر اعادة تصدير الطحين بنابلس رغم ان التكلفة الاجمالية تقدر ب18 مليون شيقل اضافة الى 400 الف دولار أجور شحن الى الموانئ الاسرائيلية وقال" ان البرنامج على استعداد لتوزيع الطحين بنابلس فورا اذا ما تراجعت السلطة عن قرارها" .

ابو بكر تحذر من ثورة الجياع و تدعو لتدخل الرئيس :

وحذرت الدكتورة نجاة أبو بكر عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح من ثورة الجياع في نابلس متهمة بعض المسؤولين بالاصرار على قرارهم رغم انه قرار خاطئ مؤكدة ان نابلس بلد منكوب في كل شئ مطالبة قادة الراي العام بالمدينة بالتحرك .

وتساءلت أبو بكر في اتصال هاتفي "لمعا" لماذا يوزع الطحين في كافة انحاء الضفة الغربية وبالامس فقط وزع في قطاع غزة ويمنع من التوزيع بنابلس رغم انه من ذات المصدر ومن نفس الجهه المانحه .

وناشدت أبو بكر الرئيس محمود عباس التدخل شخصيا من اجل توزيع الطحين على المواطنين في نابلس الذين هم بامس الحاجه له لاسيما في ظل ازمة الغلاء العالمي الحالية والظروف الصعبة التى يعيشها المواطنون .

الموطنيون يتوعدون ..ويطالبون بأكل الطحين فاسدا :

وهاجم المواطنيون مستودعات الطحين في شارع الزيوت شرقي المدينة وحاولوا اقتحامها بالقوة وحال تدخل رجال الشرطة الفلسطينية دون ذلك مطالبين بتوزيع الطحين من أجل أكله رغم انه فاسدا !.

وقال احد المواطنين من بلدة بيت فوريك شرق نابلس في لقاء خاص مع "معا " اننا عملنا لمدة 150 ساعة ضمن برنامج العمل من اجل الغذاء منذ ثلاثة أشهر ونحن ننتظر توزيع الطحين علينا دون جدوى ويقولون ان الطحين فاسد نحن نريد الطحين .

وطالبت أحدى المواطنات اللواتي حضرن الى مقر المخازن بتوزيع الطحين قائلة ان لديها 15 شخصا في البيت وبدأنا نشتري الطحين بالكيلوا من البقاله ونطالب بتوزيع الطحين ونحن ندبره بطريقتنا .

وزير الصحة : قرارنا فني ومهني

ورفض وزير الصحة الفلسطينية الدكتور فتحي أبو مغلي الادعاءات متهما برنامج الغذاء العالمي بالدخول الى المستودعات وتغيير المعالم والحقائق وأكد أبو مغلي في اتصال هاتفي "بمعا " ان الطحين غير مطابق للمواصفات والمقايس الفلسطينية وقد شكلت لجنه بهذا الموضوع من وزارة الصحة والاقتصاد ولجنة المواصفات والمقايس واتخذت هذا القرار.

وقال أبو مغلي" ان هذا القرار من أجل صحة المواطن الفلسطيني لان جزءا من الطحين كان مكشوفا وتعرض لمبيدات حشرية وفئران داخل المخازن والقرار قرار مهني وفني وليس قرارا سياسيا ".

وأكد ان هناك بعض المحرضين يقومون بتحريض المواطنين على كافة الاصعدة لاسيما في هذا الموضوع بالذات .

د. الشاعر يدعو رئيس الوزراء ووزير الصحة لانهاء الازمة .

ووجه نائب رئيس الوزراء السابق، الدكتور ناصر الدين الشاعر كتابا لرئيس الوزراء د. سلام فياض، ووزير الصحة د. فتحي ابو مغلي لإنهاء أزمة إحتجاز الطحين .

وقال الشاعر في رسالته التي تلقت معا نسخة منها أن لديه تقريرا لفحص مخبري يثبت صلاحية الطحين الموجود في المخازن حيث يقول التقرير "أن هذا الطحين يخلو من أي عناصر تمس بصلاحية الإستعمال الآدمي وأن نسبة الرطوبة فيه أقل من مثيلاتها في البلاد حيث بلغت 11% بينما المسموح به حتى 14.5% مما يعني علمياً أن الطحين صاحب النسبة المنخفضة له صلاحية أطول" .

وقال الشاعر ان أكثر من 1700 عائلة داخل المنطقة المحاصرة بالحواجز في نابلس قد استخدمت الطحين دون أي شكوى حسب القائمين على البرنامج .

وقال الشاعر"إنني آمل أن يكون قد وقع خلل إداري أو خطأ بشري غير مقصود او أي سبب آخر وقف خلف الحملة الرافضة للطحين وهي مسائل لا تضر بصلاحياته ويمكن معالجتها وتجاوزها في سبيل المصلحة العامة ".

واضاف "على أية حال فلا أحد ضد سلامة المواطن ولا أحد ضد النظام والقانون وفحص العينات لكن الوقت هنا من ذهب بل وأغلى حتى لا تتلف آلاف الأطنان من الطحين والزيت وهي في الإنتظار" .

وقال الشاعر في رسالته "وأننا نتحدث عن 25 الف طن موجود منها 4 آلاف في نابلس وحدها ولما كان البرنامج يخدم عشرات آلاف العائلات ويستفد منه أكثر من مئة ألف عائلة بواقع 600ألف فرد ولما كنا نتحدث عن آلاف الأطنان ووصل ثمن الطحين في أيامنا الى 200شيكل في أوضاع إقتصادية مأساوية وفي ظل وجود عائلات منكوبة لا تملك العمل ولا مصدر الرزق فإنني أرجو سرعة حل المشكلة والتأكد من دقة الفحص المخبري والسماح بتوزيع الطحين على المستحقين خاصة وأن درجة الحرارة ترتفع وقد يتعرض الطحين الى التلف بسببها خلال أسابيع أو أيام وهي في المخازن إضافة الى العائلات المحتاجة قد بدأت بالتذمر والإحتجاج ".

وختم الشاعر رسالته بتاكيده الحفاظ على سلامة المواطن وفي نفس الوقت على الصالح العام وعدم إهدار المال العام .