وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي ينظم العديد من ورش العمل والعروض المسرحية

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 15:13 )
رام الله - معا - ضمن الفعاليات المستمرة لبرنامج يدا بيد - من أجل فلسطين خالية من العنف الأسري- الذي ينفذه اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي - الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع - نظم الاتحاد خلال اليومين الماضيين خمس ورش عمل وعرضين مسرحيين تتعلق جميعها بظاهرة العنف الأسري في المجتمع الفلسطيني في قرى روجيب، سالم، كوبر، عرابة، المزرعة بالاضافة إلى مخيم عسكر.

ويأتي تنظيم تلك الورش والعروض المسرحية ضمن النشاطات المتعلقة بالبرنامج المشار إليه- يدا بيد - الذي انطلق بداية تشرين ثاني نوفمبر من العام الماضي ويستمر لمدة ثلاثة أعوام.

فقد تم تنظيم ست ورش عمل جماهيرية خصصت اثنتان منها للنساء وقد عقدت الأولى في قاعة جمعية سفير في مخيم عسكر، والثانية عقدت في قاعة المجلس القروي في قرية روجيب، وكان قد تم تنظيم الورش الثلاث الأخرى للرجال وكانت الأولى في قاعة المجلس القروي في قرية روجيب، وأما الثانية فقد كانت في مجلس قروي سالم وأقيمت الثالثة في قاعة جمعية سفير في مخيم عسكر.

وقد ناقشت الورش موضوع العنف الأسري من حيث الأسباب والدوافع كما استعرض المشاركون العديد من القضايا المتعلقة بهذا الموضوع عدا عن تأثير وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي والدور الذي يلعبه وجود هذه القوات في عدم إيجاد الآليات اللازمة والضرورية من اجل الحد من ظاهرة العنف الأسري.

وقد حضر الورش مندوبون عن الجمعيات المختلفة في المناطق التي أقيمت بها، وعدد من النساء والرجال كل على حدة بالإضافة إلى حشد من المواطنين.

وفي هذا السياق فقد تم تنظيم أربعة عروض مسرحيين لمسرحية - بالك بتهون- التي الفها الكاتب سليم دبور والتي تعالج موضوع العنف الأسري بشكل هادف وذلك في قرى كوبر، المزرعة، ميثلون، وعرابة، وقد لوحظ حضور جماهيري حاشد للعرضين.

وفي سياق آخر فقد تم تنظيم ورشة عمل في مقر الاتحاد بمدينة جنين حضرها مندوبون عن ثمانية عشر قرية من قرى المحافظة، وقد ناقشت الورشة موضوعات اهمها التعبئة والضغط والمشاكل التي تعاني منها المرأة الفلسطينية بشكل خاص في ما يتعلق بقضايا التعليم والصحة بالإضافة الى المشاكل الاقتصادية المترتبة عن الاغلاقات والجدار عدا عن المشاكل الاجتماعية المختلفة.

ويأتي تنظيم تلك الورشة ضمن برنامج نساء قياديات الذي انطلق في شهر تسرين أول أكتوبر من العام الماضي وتم تمويل تكاليفه البالغة حوالي ربع مليون دولار ويستمر لمدة عام ويشمل ما يزيد عن 50 قرية في محافظات جنين وسلفيت ورام الله من قبل الحكومة النرويجية من خلال الممثلية النرويجية في رام الله.

يشار إلى أن برنامج يدا بيد- من اجل فلسطين خالية من العنف الأسري- يشمل 120 من قرى محافظات الضفة الغربية الوسطى والشمالية، بلغت تكاليفه مليون ونصف المليون دولار مولتها الحكومة النرويجية من خلال الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية.