وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية والتعليم في طولكرم تنظم المهرجان الثقافي المركزي وتفتتح معرض التراث الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 18:07 )
طولكرم -معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، وتحت رعاية وزيرة التربية والتعليم العالي د.لميس العلمي، المهرجان الثقافي المركزي، ومعرض التراث الفلسطيني المركزي، وذلك في قاعة مدرسة العدوية الثانوية للبنات بالمدينة.

وحضر المهرجان محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، وقائد المنطقة العقيد مصباح البابا، ووفد من وزارة التربية والتعليم ترأسه وكيل الوزارة محمد أبو زيد، ورئيس لجنة بلدية طولكرم وليد أبو مويس ومدير التربية والتعليم محمد القبج، ومدير تربية جنوب نابلس محمد عواد، وقادة الأجهزة الأمنية ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية والتربية السابقين والهيئات التدريسية في مدارس المحافظة.

وأوضح القبج في كلمته بأن مديرية التربية والتعليم نفذت خطة الوزارة في جميع جوانبها وأنشطتها المختلفة المواكبة للعملية التعليمية، معتبراً الأنشطة اللامنهجية بأنها أكبر داعم ومعزز لسير العملية التعليمية على مدار العام وتخفف من نسبة المشاكل والعنف لدى الطلبة، مؤكداً حرص المديرية على العمل على خطوط متوازية في المحافظة وهي نوعية التعليم ومواكبة الجودة للحداثة المعاصرة وتربية الأبناء على التمسك بحب الوطن والهوية والانتماء للأرض، إضافة إلى الرعاية الجسمية والعقلية السليمة من خلال الأقسام المختلفة وتفعيل كافة الأنشطة اللامنهجية بمجالاتها المختلفة.

من جانبه، ثمن دويكات جهود أسرة التربية والتعليم في إنجاز الأنشطة الطلابية، مؤكداً أهمية هذه الأنشطة اللامنهجية في بناء جيل قادر على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي في المستقبل الذي يفعل ما يفعله من قتل وتدمير ومصادرة الأراضي وبناء الجدار وتوسيع الاستيطان، مشدداً على أهمية هذه الأنشطة في الحفاظ على هذا التراث وثقافة الشعب الفلسطيني.

وتطرق دويكات إلى ذكرى النكبة، مؤكداً أنه رغم ممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني التي امتدت منذ 60 عاماً قام خلالها بقتل المدنيين، وشطب القرى الفلسطينية، إلا أن الشعب الفلسطيني سيبقى صامداً على أرضه متمسكاً بالثوابت الوطنية التي خطها الشهيد الراحل ياسر عرفات، ومضى على عهده الرئيس محمود عباس حتى إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، داعياً أولياء أمور طلبة التوجيهي والهيئة التدريسية والطلبة إلى بذل الجهود من أجل الخروج بنتائج متفوقة كما كل عام ولتبقى طولكرم، محافظة التفوق والنجاح.

بدوره، نقل أبو زيد تحيات وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي إلى أسرة التربية والتعليم، مؤكداً أن مشاركته في هذا المهرجان هو تأكيداً على الثقة التي توليها الوزارة لمديرياتها التربوية وعلى رأسها مديرة التربية في طولكرم ممثلة بمديرها والعاملين فيها.

وأشار إلى أن الإبداعات التي قدمها الطلبة هي مؤشر على دقة الأداء ويأتي في سياق عمل جماعي يعزز الانطباع بان الشعب الفلسطيني قادراً على تطبيق مهاراته رغم كل العراقيل المحيطة به.

وأعلن أبو زيد أن وزارة التربية تعمل ما في وسعها لتطبيق خطة جامعة فلسطين التقنية خضوري وجعلها جامعة تقنية متطورة متميزة إضافة إلى رافعة اقتصادية للمحافظة والمنطقة، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى لخلق بيئة تعليمية متميزة بما يوفر للشباب الفلسطيني تعليماً مميزاً يكسبه مهارات تجعله مواكبا للتطور الحضاري.

واشتمل المهرجان على فقرات فنية تضمنت قصيدة " الأرض لنا " قدمتها مدرسة حسن القيسي الأساسية المختلطة، ودبكة شعبية قدمتها مدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية، وغناء فردي من طلبة ذكور أجنادين الأساسية، وكورال جماعي قدمته طالبات مدرسة شويكة الثانوية، وقصيدة " اغضب" ألقتها إحدى طالبات مدرسة ارتاح الأساسية، ولوحة تراثية لمدرسة بنات ارتاح الثانوية، وغناء فردي لبنات فاطمة الزهراء الأساسية ودبكة شعبية لذكور عبد الرحيم الحاج محمد الثانوية.

وفي نهاية المهرجان قام الحضور بافتتاح معرض التراث الفلسطيني المركزي الذي شمل على العديد من الزوايا الفنية والتراثية ولوحات فنية تراثية وأشغال يدوية والرسم على الزجاج والمرايا والفخار ومعرض الوسائل العلمية ومعرض الصحة والإرشاد والاقتصاد المنزلي.