وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ينظم لقاءً جديداً حول عقوبة الإعدام في السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 20:22 )
غزة- معا- نظمت وحدة تطوير الديمقراطية بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان صباح اليوم الاثنين لقاءً جديداً حول "عقوبة الإعدام في السلطة الفلسطينية".

وعقد اللقاء، بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي بخان يونس، في مقر المركز الثقافي التابع لبلدية خان يونس، بمشاركة 20 مشاركاً ومشاركة يمثلون خريجين وطلاب جامعات، بالإضافة إلى متطوعين في منتدى شارك.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من الفعاليات التي ينظمها المركز في إطار مشروع مناهضة عقوبة الإعدام، وتهدف هذه الفعاليات إلى التوعية الجماهيرية وتكوين رأي عام مطالب بوقف العمل بعقوبة الإعدام في الأراضي الفلسطينية وإلغائها من التشريعات الفلسطينية، كما يهدف، من ناحية أخرى، إلى الضغط باتجاه وقف جرائم الإعدام خارج نطاق القانون التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وقد تطرق النقاش خلال اللقاء إلى تنامي اتجاه دولي يهدف إلى إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية، باعتبارها انتهاكاً لأهم حق من حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة وباعتبارها شكلاَ من أشكال العقوبة القاسية وغير الإنسانية.

وفي هذا الإطار، فقد صدر بتاريخ 18 ديسمبر 2007 قراراً عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة، يطالب بوقف استخدام عقوبة الإعدام تمهيدا لإلغاء هذه العقوبة القاسية إلغاءً تاماً.

وقد جرى نقاش مطول مع المشاركين في اللقاء الذين تباينت وجهات نظرهم بين مؤيد ومعارض لعقوبة الإعدام.