وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الأشغال العامة والإسكان تنجز عدة مشاريع طرق في محافظتي بيت لحم والخليل

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 21:15 )
البيرة-معا- افاد تقرير إعلامي صادر أمس عن وزارة الأشغال العامة والإسكان أن الوزارة أنجزت عدة مشاريع طرق في محافظتي الخليل وبيت لحم وهناك بعض المشاريع التي لا زالت قيد التنفيذ.

وتنبع أهمية هذه الطرق حسب التقرير من كونها تربط عدة قرى وبلدات ببعضها البعض وتربطها بالمدينة، وتسهل حركة المواطنين وتنقلهم، أضافة إلى أهداف تنموية تتمثل بفتح فرص تشغيلية حيث تفتح مثل هذه المشاريع فرصا كبيرة أمام قطاع المقاولات والمهن المختلفة.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان قد حددت ضمن أولوياتها برنامجا لتطوير البنى التحتية الريفية جوهره يقوم على أساس تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق الريفية، إلى جانب دعمهم لمقاومة الزحف الاستيطاني وجدار الفصل والعزل ودعم القطاع الزراعي وفتح أفاق التطوير والتنمية وفسح المجال لإفساح رقعة البناء في المنطقة مستقبلا.

طريق خربة قلقس - وادي السمن:
يربط هذا طريق خربة قلقس - وادي السمن في محافظة الخليل، ويطا بخربة قلقس وادي السمن، ويبلغ طوله خمسة كيلو مترات، وعرض أربعة أمتار للأسفلت مع جوانب للطريق متر لكل اتجاه من البيسكورس، وشملت الاعمال إنشاء جديد للطريق حيث تم بناء عبارات واساس الطريق وطبقة أسفلت، وكان المشروع بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

ويخدم هذا الطريق حوالي خمسة الاف نسمة، حيث تعتبر خربة قلقس منطقة صناعية فيها مصانع كبيرة للحديد ومزارع للأبقار وأراضي زراعية، وبحاجة لمثل هذا الطريق لربطها بالخليل ويطا خصوصا أن مدخلها مغلق من قبل قوات الاحتلال.

الطريق الرئيسي حلحول - الخليل:
واصلت الوزارة العمل في إعادة تأهيل الطريق الرئيسي حلحول - الخليل (النبي يونس) بطول ثلاثة كيلو مترات وعرض اثنى عشر مترا مع جزر في وسط الطريق بتمويل من ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية وزارة المالية.

وتنبع أهمية هذا الطريق كونه مدخل مدينة الخليل الرئيسي الذي يربط الخليل ببقية محافظات الضفة الغربية اضافة إلى ربط حلحول بالخليل.

طريق وادي النار:
من جهة أخرى اتمت الوزارة أعمال توسعة طريق وادي النار الذي يربط محافظات شمال الضفة الغربية ووسطها بجنوب الضفة الغربية بعد الحصار المفروض على القدس الأمر الذي منع حرية الحركة والتنقل.

حيث تمت أعمال التوسعة والحفريات بطول اثنين كيلو متر بمعدل عرض من ثلاثة إلى سبعة أمتار، وقد لاقت هذه الأعمال استحسانا من قبل المارين على الطريق الأمر الذي سهل السير ووسع مجال الرؤية للسائقين، خصوصا في ظل كثافة السير عليه من قبل السيارات والشاحنات الكبيرة. وتمت أعمال التوسعة والحفريات على نفقة شركة رويال الصناعية في الخليل.

مدخل جامعة القدس:
كما أنهت الوزارة أعمال صيانة مدخل جامعة القدس الرئيس بطول نصف كيلو متر الأمر الذي سهل ويسر على الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة الوصول إلى الجامعة خصوصا أن الطريق كانت تحتاج إعمال الصيانة هذه.

وادي العماير - السموع:
وانهت الوزارة أعمال طريق وادي العماير - السموع بطول اثنين كيلو متر وبعرض خمسة أمتار وشملت الأعمال إعادة تأهيل الطريق بحيث يسهل حركة المواطنين وتنقلهم حيث تم قطع طريقهم الرئيس باتجاه السموع من قبل قوات الاحتلال، ويربط هذا الطريق خربة المنيزل وخربة الخرابة بالسموع.

طريق دورا - الفوار
يربط طريق دورا - الفوار عدة قرى حيث يربط الخليل بعدة بلدات منها دورا يطا والفوار والسموع والظاهرية، ويخدم مئة وخمسين الف نسمة. بطول ثلاثة كيلو مترات وعرض من 5-14 مترا، وشملت العمال أنشاء جوانب الطريق ووضع إشارات أرشادية ومرورية ودهانه. وكان بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.