وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية والتعليم بنابلس تنظم المهرجان الثقافي المركزي وتفتتح معرض التراث الفلسطيني

نشر بتاريخ: 06/05/2008 ( آخر تحديث: 06/05/2008 الساعة: 22:42 )
رام الله-معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس مهرجانها المركزي تحن عنوان "ستون عاما على النكبة"، برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي، والمهرجان الثقافي المركزي، ومعرض التراث، وذلك في قاعة كلية هشام حجاوي .

وحضر المهرجان محافظ نابلس د. جمال محيسن، ووفد وزارة التربية والتعليم تمثل في كل من محمد أبو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والهام عبد القادر مدير عام النشاطات الطلابية وجميل ابو سعادة، مدير عام بالمناهج، ومدراء التربية في كل من جنين وجنوب نابلس وقباطية، وطولكرم، وقلقيلة.

واكدت مدير تربية نابلس سحر عكوب في كلمتها الافتتاحية على اهمية النشاطات اللامنهجية للطلاب وعلى تنفيذ خطة الوزارة في جميع جوانبها وأنشطتها المختلفة المواكبة للعملية التعليمية، معتبراً الأنشطة اللامنهجية بأنها أكبر داعم ومعزز لسير العملية التعليمية على مدار العام وتخفف من نسبة المشاكل والعنف لدى الطلبة، مؤكداً حرص المديرية على العمل على خطوط متوازية في المحافظة وهي نوعية التعليم ومواكبة الجودة للحداثة المعاصرة وتربية الأبناء على التمسك بحب الوطن والهوية والانتماء للأرض، إضافة إلى الرعاية الجسمية والعقلية السليمة، وعلى دور المحافظة في الاعوام القادمة والعام الحالي بالمحافظة على سير امتحان التوجيهي بجو من الامن والامان.

وطالبت وزارة التربية بفتح درجات الموظفين واعطاء الدرجات للموظفين في المديرات، وشكرت دور الوزارة وحضانتها لتلك الانشطة واهتمامها بها.

من جانبه، ثمن محيسن جهود أسرة التربية والتعليم في إنجاز الأنشطة الطلابية، مؤكداً أهمية هذه الأنشطة اللامنهجية في بناء جيل قادر على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ، مشدداً على أهمية هذه الأنشطة في الحفاظ على هذا التراث وثقافة الشعب الفلسطيني في ظل الحصار المفروض على الارضي الفلسطينة وخاصة مدينة نابلس وعلى تعزيز الحملة الامنية لحماية امن المواطن وحماية امتحان الثانوية العامة حتى يكون في جو من الامن والامان للطلبة .

بدوره، نقل أبو زيد تحيات وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي إلى أسرة التربية والتعليم، مؤكداً أن مشاركته في هذا المهرجان هو تأكيداً على الثقة التي توليها الوزارة لمديرياتها التربوية وعلى رأسها مديرة التربية في نابلس ممثلة بمديرتها والعاملين فيها.

وأكد على اهمية صون امتحان الثانوية العامة وشكر القائمين على الاحتفال وكل الحضور الذين عانو الشفر من اجل المشاركة في احتفالات وزارة التربية لما لها من صدى على الطلبة من التعبير عنهم ومدى قدرتهم على التكيف بما يدور من حولهم من مصاعب من خلال الحصار المفروض على مدينة نابلس ومدى براعة الطلبة في ادائم

وأشار إلى أن الإبداعات التي قدمها الطلبة هي مؤشر على دقة الأداء ويأتي في سياق عمل جماعي يعزز الانطباع بان الشعب الفلسطيني قادر على تطبيق مهاراته رغم كل العراقيل المحيطة به، وشكر بدوره جامعة النحاح على توفير قلعة هشام حجاوي لاقامة الاحتفال فيها والقائمين عليها.

يذكر انة كان خارج صالة عرض المهرجان المركزي عروض لطلبة الكشافة و معرض للزي الشعبي الفلسطيني وحلويات مختلفة من مدينة نابلس

واشتمل المهرجان على فقرات فنية تضمنت اغنية فردية للطالبة ضحى عابدي ، وعرض مسرحي لطلائع الامل بعنوان ليلى الفلسطينية، وكورال مديرية التربية والتعليم وزجل شعبي لمدرسة عصيرة الثانوية، وقصيدة شعرية لمدرسة ابن قفية، ودبكة شعبية لمدرسة صرة الثانوية للبنين

وفي نهاية المهرجان قام الحضور بافتتاح معرض التراث الفلسطيني المركزي في مدرسة بنات سمير سعد الدين للبنات الذي شمل على العديد من الزوايا الفنية والتراثية ولوحات فنية تراثية وأشغال يدوية ومعرض علمي للرياضيات وقسم خاص للتراث الفلسطيني.