وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب مصطفى البرغوثي يدعو لوقف المفاوضات مع اسرائيل - احمد عبد الرحمن : من المبكر الحديث عن نتائج ايجابية

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 11:30 )
رام الله- معا- اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان هناك فرصة تلوح في الافق لاجبار اسرائيل على وقف النشاطات الاستيطانية في الاراضي المحتلة بحكم الاجماع الوطني والدولي على ان الاستيطان يدمر أي افق للسلام.

وقال البرغوثي ان هذا يشكل فرصة سياسية تستوجب اعلان السلطة الفلسطينية عن وقف المفاوضات فورا حتى تلتزم اسرائيل بوقف الاستيطان فعليا بضمانات وبرقابة دولية على الارض.

واضاف النائب البرغوثي انه اذا استمر المفاوضون في مفاوضاتهم فستضيع هذه الفرصة وستواصل اسرائيل استهتارها بالطرف الفلسطيني وبالاطراف الدولية وستستغل الانشغال بالمعركة الانتخابية الاميركية للتملص من مسالة وقف الاستيطان وكافة الالتزامات.

ودعا البرغوثي المفاوضين الى الالتزام بمبدأ عدم العودة للتفاوض الا بوقف الاستيطان وبناء جدار الفصل تمهيدا لازالته ورفع الحصار عن قطاع غزة ووقف الاعتداءات اليومية على الشعب الفلسطيني.

من جانبه قال احمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة "فتح" انه من المبكر الحديث عن نتائج ايجابية على تلمس على ارض الواقع في المفاوضات التي تجريها السلطة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي في الوقت الراهن ، مؤكدا ان النتائج الايجابية مرتبطة على التزام الجانب الإسرائيلي بالاتفاقيات التي وقعت عليها في "انابوليس" أو التزامها بقرارات الشرعية الدولية ،مشيرا إلي ان الحكومة الإسرائيلية ما زالت تجد هامشا واسعا بذلك، وإنها حاولت فرض وقائع استيطانية جديدة على الأرض.

وحول قيام دولة فلسطينية في نهاية العام الحالي قال عبد الرحمن في تصريح لوكالة"قدس نت للأنباء" اليوم "لا استطيع التأكيد ان الدولة الفلسطينية ستقوم تماما ولكن أقول ان قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس هو أمر حتمي في نهاية الأمر سواء كان في هذا العام أو الذي يليه .

وشدد عبد الرحمن على ان الزمن الذي تتساءل فيه إسرائيل أين هو الشعب الفلسطيني انتهى، مؤكدا ان إسرائيل تسير عكس التاريخ وعكس التيار ، والشعب الفلسطيني مصمم رغم كل الصعوبات على قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس. وأضاف الناطق الرسمي باسم "فتح" "على إسرائيل ان تنسحب من كافة الأراضي المحتلة عام 67 وفي المقدمة القدس دون أوهام أو أطباع توسعية" ، مؤكداً ان المستوطنات قنبلة موقوتة ولا يمكن لإسرائيل ان تحقق الأمن والسلام معا.

وطالب عبد الرحمن إسرائيل بأخذ قرار تاريخي بالانسحاب من الأراضي المحتلة ان أرادت ان تعيش بأمان في الشرق الأوسط . وانه وبعد مرور 60 عاما على قيامها لكن الكابوس الفلسطيني لا يزال يسكن كل بيت إسرائيلي .