وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهر سعد يطلع وفدا عماليا هنغاريا على الاوضاع في فلسطين

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 15:00 )
رام الله- معا- استعرض شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أمام وفد عمالي وسياسي هنغاري برئاسة "همتي فلمش" نائب رئيس الكونفدرالية الدولية لمناهضة العنصرية, ورئيس اتحاد عمال هنغاريا، وسياسيين من الحزب الاشتراكي الهنغاري, الاوضاع الاقتصادية والسياسية, اليوم الاربعاء.

وحضر الاجتماع, عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد وقيادات نقابية من النقابات العامة والمحلية.

وعرض سعد للوفد الضيف, الأوضاع السياسية والاقتصادية والمشاكل والتحديات التي يواجهها العمال الفلسطينيون داخل اراضي 48, مبينا أن الأوضاع السياسية وخاصة بعد اجتماعات "آنابولس" لم تتحسن بل على العكس, فقد بدأت الحكومة الإسرائيلية بالحديث عن بناء مستوطنات وأحياء جديدة في المستوطنات.

وأعتبر سعد, أن الوضع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية هو "اقتصاد مزقته الحرب" وفق تقارير الأمم المتحدة, وأن إجراءات الاحتلال من حواجز تفتيش عسكرية والتي بلغت حتى تاريخه ( 618 ) حاجزا, وفق إحصاءات الأمم المتحدة, وبعد الحديث عن قيام سلطات الاحتلال بإزالة عشرين حاجزا وبناء جدار الفصل أدى إلى ارتفاع وتيرة ونسب الفقر والبطالة والهجرة إلى خارج المجتمع الفلسطيني, على حد تعبيره.


أما فيما يتعلق بالعمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل اراضي 48, فأن أعدادهم في تناقص مستمر وأنه وفق التصريحات الإسرائيلية, فأنه وباكتمال بناء الجدار لن يسمح لأي عامل فلسطيني من الأراضي الفلسطينية, بالعمل داخل المشاريع الإسرائيلية, علما بأن أوضاع وظروف العمل للعاملين الفلسطينيين داخل اراضي48, هي أوضاع مزرية وكثيرا يعترضون للابتزاز ولإنكار حقوقهم لدى أرباب العمل الإسرائيليين, كما قال.

فيما أعرب الوفد الضيف, عن سعادته بهذا اللقاء وبإتاحة الفرصة له للاضطلاع على أوضاع العمال والشعب الفلسطيني على الواقع, وخاصة فيما يتعلق بتأثير الحواجز العسكرية والجدار, كما تم الاتفاق على تعزيز أواصر العلاقات والتعاون بين الاتحاد العام الفلسطيني والنقابات الهنغارية.

وعلى خلفية هذه الزيارة, قام الوفد بزيارة العديد من المراكز النقابية في جنين وطوباس ورام الله وبيت لحم، وشارك الوفد في مسيرة الأول من أيار والتي نظمها الاتحاد العام في رام الله.

كما اجتمع العديد من المسؤولين والسياسيين الفلسطينيين، مع محافظ نابلس د.جمال محيسن ومحافظ جنين الأستاذ قدورة موسى ونائب رئيس بلدية نابلس, وزار الوفد ضريح الشهيد الراحل القائد ياسر عرفات ووضع على الضريح إكليلا من الزهور.