وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يبحث مع وفد من "الفاو" سبل التعاون المشترك وتفعيل المشاريع

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 16:19 )
رام الله - معا - بحث الدكتور محمود الهباش وزير الزراعة، اليوم الاربعاء، مع وفد منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "الفاو"، الية التعاون والمشترك والقضايا ذات الاهتمام وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع.

واستعرض الهباش خلال استقبالة الوفد في مقر الوزارة اولويات الوزارة والية التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات والاولوبات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي .

واطلع الهباش الوفد الذي ضم كرس مزايكا رئيس ادارة برامج الاغاثة ولويجي مدير مكتب الفاو بالاراضي الفلسطينية وارمينو سيسسكو خبير قي منظمة الفاو والدكتور عزام صالح، واقع القطاع الزراعي وعلي الاولويات الوطنية للقطاع الزراعي وقدم شرحا عن الاوضاع الراهنة اضافة الى برنامج الحكومة وتطلعاتها المستقبلية وكذلك على خطة وزارة الزراعة واولوياتها والية التنسيق المشترك وسبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي في هذة المرحلة الصعبة والانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية.

وقدم الوزير شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم، موضحا دور الوزارة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما له من دور في التنمية الاقتصادية على المدي البعيد متطرقا الي قضايا الامن الغذائي والتسويق.

وتم بحث سبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي وضرورة اعطائه الاولوية في هذة المرحلة ياعتبارها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وان الوزارة تبذل كل جهدها لتحقيق زراعة عصرية منافسة من حيث النوعية والسعر.

وفي هذا السياق تقوم منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو بتنظيم مؤتمر عالمي في روما تحت عنوان (التغير في المناخ العالمي وارتفاع اسعار المواد الغذائية ) حيث سيعقد في الفترة من 3-5/8/2008 حيث يشارك في المؤتمر زعماء دول ووزراء زراعة من كافة دول العالم وقام وفد الفاو بدعوة السلطة للمشاركة في المؤتمر الذي من شانة الدول المانحة لتقديم الدعم اللازم للدول الاكثر تضررا لمساعدتها في التخفيف من الاثار السلبية لارتفاع الاسعار وكذلك تطوير قطاعاتها الزراعية ويذكر ان فلسطين قد صنفت من بين 33 دولة العالم الاكثر تضررا في ارتفاع الاسعار.

وقد شدد د.الهباش ان معاناة الشعب الفلسطيني تزداد يوما بعد يوم ليس فقط لارتفاع الاسعار ، وانما بوجود الاحتلال الاسرائيلي الذي يحد من قدرة الشعب الفلسطيني على التكيف .

وقد شكر الوزير الوفد على دعمهم داعيا اياهم الى مواصلة الدعم طبقا للخطة الوطنية الاستراتيجية التي اعدتها وزارة الزراعة وما تضمنتة من برامج ومشاريع تطورية.

وبدورة اشاد كريستن مازيكا بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة مؤكدين علي اهتمامهم بالقطاع الزراعي من خلال وزارة الزراعة وبتطوير العلاقة وبرغبة الفاو في دعم التمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني لتاهيلة للاعتماد على الذات .
.