وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تحصل على منحتين دراسيتين لدراسة الماجستير في الإعلام في جامعة ليلي هامر النرويجية

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 17:55 )
بيرزيت-معا- استقبل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. عبد اللطيف أبو حجلة ورئيسة دائرة الإعلام الأستاذة انعام العبييدي وفدا من جامعة Lillehammer النرويجية، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين، والتي حصلت جامعة بيرزيت بموجبها على منحتين دراسيتين لدراسة الماجستير في مجال الإعلام.

وقابل الوفد مجموعة من خريجي دائرة الإعلام لاختيار مرشحين للحصول على الماجستير في مجال الإعلام، مع العلم أن هناك أربع موفدين من جامعة بيرزيت يدرسون في جامعة Lillehammer وجامعة Kjovik النرويجية ( المشاركة في الاتفاقية مع جامعة Lillehammer ) للحصول على الماجستير في مجالات الإعلام ، العلوم الاجتماعية ، وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن جامعة Lillehammer وجامعة بيرزيت وجامعة NTNU النرويجية شاركت في الاتفاقية التي تم توقيعها في نيسان 2008 لاستحداث برنامج ماجستير في علم النفس المجتمعي في دائرة التربية وعلم النفس في جامعة بيرزيت.

وكانت قد استضافت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بير زيت يوم الثلاثاء 7أيار 2008، رئيس محكمة بداية بيت لحم وقاضي التنفيذ فيها القاضي رائد عبد الحميد، والذي ألقى محاضرة بعنوان "الجديد في قانون التنفيذ الفلسطيني"، بحضور عدد من المحامين وأساتذة وطلبة كلية الحقوق.

وقد استهل أستاذ قانون التنفيذ في الجامعة احمد نصرة اللقاء بالترحيب بالقاضي، منوهاً إلى أهمية الاستفادة من خبرات القضاة في التعليم القانوني، مركزاً على أن قانون التنفيذ من القوانين العملية التي يتم تعزيز الاستفادة منها من خلال أغنائها بالتجارب والخبرات، مؤكداً على ضرورة قيام القضاة والقانونيين الفلسطينيين بالكتابة حول هذا القانون.

واستعرض القاضي أهم الأحكام التي استحدثها قانون التنفيذ الجديد والتي لم تكن معروفة في قانون الإجراء الملغى، مشيراً إلى وجود بعض النصوص في قانون التنفيذ الجديد التي تثير بعض الإشكاليات في التطبيق العملي.

وبيّن القاضي أهم الجوانب الايجابية التي جاء بها قانون التنفيذ الفلسطيني، متطرقاً إلى نظام قاضي التنفيذ واستئناف القرارات الصادرة عنه، ومفهوم السند التنفيذي وقوته التنفيذية، ونظام التنفيذ المعجل وأهميته، ثم تعرض إلى اشكالات التنفيذ مشيراً أن هذا النظام مستحدث في القانون الفلسطيني، كما تطرق لما يسمى بالحجز التنفيذي ونظام حبس المدين.

تجدر الإشارة إلى ان القاضي رائد عبد الحميد هو مؤلف كتاب " الوجيز في شرح قانون التنفيذ الفلسطيني رقم 23 لسنة 2005".