وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تستضيف فعاليات اليوم الثاني من احتفالية فلسطين للأدب

نشر بتاريخ: 08/05/2008 ( آخر تحديث: 08/05/2008 الساعة: 20:12 )
بيرزيت-معا- استضافت دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها بالتعاون مع دائرة اللغة العربية وآدابها في جامعة بيرزيت اليوم الخميس، فعاليات اليوم الثاني من احتفالية فلسطين للأدب، بحضور مجموعة من الكتاب الفلسطينيين والعرب والعالميين الداعمين للقضية الفلسطينية وهم الصحافية والكاتبة فكتوريا بريتين، والروائية والناشطة أهداف سويف، والروائية العربية حنان الشيخ، والكاتب العالمي بانكاج ميشرا، والشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي.

وافتتح الاحتفالية عميد كلية الآداب د. ماهر حشوه، مرحباً بالضيوف، ومثمناً مشاركة الكتاب العرب والعالميين والقدوم إلى فلسطين لفك العزلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وأكدت رئيسة دائرة اللغة الإنجليزية د. وفاء درويش على أهمية عقد جزء من فعاليات هذه الاحتفالية في جامعة بيرزيت كونها جامعة رائدة في مجال الفكر والثقافة والأدب، شاكرة المشاركين على حضورهن رغم المعيقات والصعوبات التي واجهتهم.

وشددت د. درويش على ضرورة ربط الجوانب النظرية الأكاديمية بخبرات عدد من الكتاب العرب والعالميين، مشيرة الى أن فعاليات الاحتفالية تضمنت ورشات عمل مباشرة بين الطلبة والكتاب للتعرف على أفكارهم وأساليبهم ومناقشة بعض أعمالهم الأدبية.

ودارت الجلسة حول كيفية أن نعي الصورة وبنائها، وكيف يتم استخدامها، حيث عملوا الكتاب على رسم صورة مغايرة للعالم، كما ناقشوا دور الواقع والخيال في تكوين الصورة، وفي رسم أعمالهم.

يذكر أن فكتوريا بريتين هي كاتبة وصحفية وناشطة سياسية، لها مسرحية حول جوانتانامو عرضت في لندن منذ 3 أعوام، ونال الكتاب الذي كتبته مع الاسير السابق Enemy Combatant: My Imprisonment in Guantanamo Bagram and Kandahar الكثير من الاهتمام، كما انها عضو مجلس ادارة حملة التضامن الفلسطيني. أما الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي فله اثنا عشر ديواناً شعرياً أحدثها منتصف الليل في 2005، كما نال جائزة فلسطين للشعر عام 2000، وترجم الكثير من أعماله إلى لغات مختلفة.

من جانبه استعرض الكاتب الهندي بانكاج ميشرا في كتابه Butter Chicken in Ludhiana: Travels in small-Town India التغيرات الاجتماعية والثقافية في الهند في إطار حياة العولمة الجديدة، أما روايته The Romantics في العام 2000 فنشرت في إحدى عشر لغة، ونالت جائزة آرت سيدنبوم- اللوس انجلوس تايمز للرواية الأولى.

وحنان الشيخ هي كاتبة وروائية ومسرحية لبنانية، ومن أحدث مؤلفاتها "حكايتي شرح يطول" والتي تدور حول حياة أمها، ومسرحية بعنوان: "ذبابة على الجدار" وتدور حول الجدار الفاصل الاسرائيلي.

وأهداف سويف هي صاحبة رواية "خارطة الحب" والتي رشحت لجائزة لجائزة البركر في عام 1999 والمترجمة إلى عشرين لغة، وهي كاتبة روائية وناقدة وتنشر مقالاتها السياسية والثقافية في العديد من الصحف العالمية.