وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية أرض الإنسان تنظم ورشة عمل حول "التخطيط الاستراتيجي"

نشر بتاريخ: 10/05/2008 ( آخر تحديث: 10/05/2008 الساعة: 10:47 )
غزة- معا- نظمت جمعية أرض الإنسان يوم أمس الجمعة, ورشة عمل حول التخطيط الاستراتيجي استهدفت جميع العاملين في الجمعية وفروعها في القطاع بحضور
د. عدنان الوحيدي المدير الطبي في الجمعية وأعضاء مجلس إدارة الجمعية وذلك في مطعم السلام في مدينة غزة.

وقالت اعتدال الخطيب مديرة الجمعية, أن الهدف من الورشة هو تحديد مسار الجمعية وأنشطتها للسنوات الثلاث القادمة، وتطوير الأداء المؤسساتي واستثمار الفرص المتاحة وتجنب مخاطر الأزمات الناجمة عن نقص أو محدودية التمويل بهدف الاستمرار في تلبية احتياجات الفئات المستهدفة من خدمات الجمعية في القطاع.

وتناول مستشار الجمعية والمدرب د.سعيد أبو جلاله خلال الورشة, أهمية التخطيط في الخروج بإستراتيجية لجمعية أرض الإنسان مبنية على أساس تقييم الذات ومعتمدة على رؤية ورسالة الجمعية, لتقييم برامج وخطط وموازنة الثلاث سنوات القادمة, موضحا أن هدف الخطة هو تحسين الوضع الصحي والغذائي للأطفال دون سن الخمس والمستهدفين من خدمات الجمعية بالإضافة إلى شريحة الأيتام.

وأوضح, أن التدريب يقوم على أساس الإدارة بالنتائج والتعلم الدوري والنوعي بهدف الارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة, حيث جرى التركيز على تقييم الاحتياجات من خلال المشاركة الواسعة للعاملين في الجمعية, ومن المتوقع أن تتحول الجمعية إلى مركز نوعي متميز من حيث المعرفة في قضايا الصحة والوضع التغذوي للأطفال.

وتابع أبو جلالة, أن التدريب كذلك يركز على بناء قدرات الموظفين لديها وكذلك المؤسسات التي ترعى الأطفال في المناطق المهمشة وتطوير برنامج الأبحاث والضغط والتأثير في قضايا الأطفال.

وأوضح, أن التدريب يتضمن كتابة تقارير عن الخطة الإستراتيجية وخطة العمل وتطوير هيكلية مع فريق العمل وتحديد الوصف الوظيفي ووضع نظام لتقييم أداء الموظفين ووضع نظام مراقبة, ونظام مالي وإداري مع التركيز على البعد الإعلامي وتوظيف وسائل الإعلام المختلفة في خدمة أهداف الجمعية, لافتاً أن التدريب سيستمر على مدار الشهرين.

وجرى خلال عملية التدريب, تشكيل مجموعات عمل من المشاركين قاموا بعرض جملة من عناصر القوة والضعف في المؤسسة, وخرجوا بعدة توصيات منها ضرورة تدريب الموظفين على عملية التخطيط الاستراتيجي، ومشاركة أعضاء مجلس الإدارة في هذه العملية، والاستعانة بمسيرين خارجين في إدارة التخطيط مع مراعاة التخطيط الجيد لهذه الدورات لضمان أكبر استفادة منها.