وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الاحمر الفلسطيني يحيي اليوم العالمي للصليب والهلال في خان يونس

نشر بتاريخ: 11/05/2008 ( آخر تحديث: 11/05/2008 الساعة: 12:42 )
غزة- معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس يوم امس السبت, احتفالا جماهيريا حاشدا بمناسبة اليوم العالمي للصليب والهلال الاحمر وذلك في المسرح الكبير التابع لجمعية الهلال بخان يونس.

وحضر الاحتفال د. نجاة الأسطل النائب عن كتلة فتح البرلمانية بالمجلس التشريعي, ورئيس جمعية الهلال الأحمر في خان يونس ود.أسامة الفرا محافظ خان يونس والعديد من الشخصيات الوطنية, والعاملون في الهلال ومن مؤسسات المجتمع المحلي.

ودعت الدكتورة نجاة الاسطل, الى العمل على حماية طواقم الإسعاف وعدم استخدام سيارات الإسعاف في غير أغراضها الإنسانية المتمثلة في نقل الجرحى والمصابين.

وأكدت الاسطل, على التزام الهلال الاحمر بالمباديء الدولية القائمة على العمل التطوعي والإنساني لخدمة المصابين والجرحى, مشيرة الى ان الهلال الاحمر جزء لا يتجزأ من الحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر التي تسعى للحفاظ على كرامة الإنسان وحماية الجريح والمصاب.

وقالت الاسطل, ان اهداف الهلال والصليب الاحمر السامية والتي من اهمها علاج الجرحى دون تمييز بلون او جنس او عرق لم تأتي اعتباطا بل جاءت بمبادرة من "هنري دولن"، الذي ثأثر بالمشاهد البشعة لـ40 ألف قتيل و أكثر من 100 ألف جريح في الحرب بين فرنسا وايطاليا، والذي بدأ حينها بالعمل على انشاء مؤسسة دولية تعنى بحماية المدنيين ونقل واخلاء ومساعدة الجرحى في الحروب والنزاعات.

وثمنت الاسطل, دور طواقم الإسعاف في الوصول إلى الجرحى في كل مكان من اجل خدمة الإنسانية وإنقاذ حياة الجرحى، رغم تعرض حياتهم للخطر، منوهة إلى أن جهاز الإسعاف قدم خلال مسيرته العديد من الشهداء والجرحى.

بدوره استعرض الدكتور أسامة الفرا, مسيرة الهلال الأحمر الفلسطيني والذي تنقل عبر الشتات بدءا من الأردن عام 68 مرورا بلبنان ثم مصر ومنها إلى فلسطين بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية.

وبين د. الفرا, أن المرحوم الدكتور فتحي عرفات قام بإنشاء المراكز الطبية في مختلف المحافظات لتلبي حاجة المجتمع الفلسطيني في ظل الاستهداف الإسرائيلي المتواصل لهم، مثمنا الدور الذي قام به الدكتور فتحي عرفات خلال مسيرة الهلال الأحمر الفلسطيني وترسيخه لمبدأ العمل التطوعي، وسعيه لنشره في الأراضي الفلسطينية.

وأكد د. الفرا, أن مسيرة الدكتور عرفات كانت مليئة بالجهود المثمرة من اجل خدمة الإنسان الفلسطيني خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث سعى إلى تعزيز دمجهم في المجتمع الفلسطيني عبر تجهيز مراكز تأهيل وكليات متخصصة لذلك في كافة المحافظات وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع دون إنتقاص من حقوقهم باعتبارهم جزء أساسي من تركيبية المجتمع.

وأثنى د. الفرا, على جهود الصليب الأحمر في خدمة الأسرى والمعتقلين وحماية المواطنين في أماكن الخطر، رغم عدم اعتراف حكومة الاحتلال باللجان الدولية وانتهاكها لحقوقهم عبر استهدافهم المباشر.

هذا وتخلل الاحتفال, تقديم عروض فنية للدبكة الشعبية لفرقة الصم التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني وعرض لوحة تراثية من الفولكلور الفلسطيني لأطفال نادي الشروق والأمل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر, وأغنية وطنية للشاب محمد عساف, وكرمت النائب الاسطل العاملين والأطباء المتطوعين في الجمعية بمناسبة عيد العمال الذي صادف الأول من أيار الفائت.