وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة "كير" الدولية تنهي الورشات التدريبية بتمويل من اوروبا

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 11:57 )
جنين- معا- أنهت منظمة "كير" الدولية ثلاث ورشات تدريبية حول ادارة الموارد المائية وشبكات المياه، وأقيمت الورشة الأولى في مكتب "كير" في مدينة جنين، وشارك فيها 15 مهندسا والفنيين والتقنيين الذين يعملون في دوائر المياه في قرى عجة وصانور وعرابة والعطارة وسيلة الظهر وبرقين وقباطيا.

وكانت الورشة الثانية, قد اقيمت في المجلس المشترك لقرى الشعراوية، وشارك فيها 20 شخصا من طواقم المياه في قرى قفين وعتيل وباقة الشرقية ودير الغصون والجاروشية وعلار ونزلة عيسى وصيدا والنزلة الوسطى.

وعقدت الورشة الثالثة, في بلدية عنبتا، وشارك فيها 19 شخصا من قرى بيت ليد ورامين وبرقا وسفارين وعنبتا, علما بان الورشات المذكورة تمت ضمن مشروع المياه والصرف الصحي الطاريء الذي تنفذه منظمة كير الدولية، والذي يشتمل على اعادة تأهيل وتوسيع شبكات مياه الشرب واعادة تأهيل آبار الجمع في البيوت، وبناء الوحدات الصحية في ثلاثة مدارس في عرابة وبيت ليد ورامين.

اما ضمن مشروع المساعدات الغذائية الطاريء، تم توزيع اغنام محسنة وملحقاتها على 130 أسرة محتاجة من قرى في محافظتي جنين وطوباس، هي جبع والفندوقومية وتياسير، واستفادت كل اسرة من ثلاثة اغنام محسنة وثلاثة مواليد، واعلاف لمدة ستة شهور ومواد بناء حظائر، بالاضافة الى دورات تدريبية في ادارة مزارع الأغنام والتصنيع الغذائي وتقديم المتابعة الفنية والبيطرية لمدة ستة شهور بعد توزيع الأغنام.

كما تم ايضا, الانتهاء من توزيع خلايا النحل وادوات المناحل على 160 اسرة من اربع قرى في محافظتي جنين وطوباس، هي سيريس ومركة الزاوية وعقابا بحيث استفادت كل اسرة من ثلاث خلايا نحل، واستلمت الادوات التي تلزم لخلايا النحل بالاضافة الى فرازة عسل لكل مجموعة من المستفدين، وشمل النشاط دورات تدريبية في تربية وامراض النحل.

أما في شمال ووسط قطاع غزة, فقد تم توزيع أرانب وملحقاتها على خمسة تجمعات سكانية هي دير البلح، ام النصر، الملالحة، المغراقة والزيتون ويجري العمل على توزيع الأرانب وملحقاتها على ثلاث تجمعات سكانية وهي الشجاعية والزوايدة ووادي السلقا وسيستفيد من النشاط 400 اسرة محتاجة في الثماني تجمعات.

ومما يجدر ذكره, انه تم توزيع خمسة أرانب بالغة وأقفاص وأعلاف لمدة ستة شهور, وشمل النشاط دورة تدريبية في مادة تربية الأرانب ومتابعة فنية وبيطرية لمدة ستة شهور بعد التوزيع.

هذا وتقوم الإدارة العامة للشؤون الإنسانية في المفوضية الاوروبية بتمويل مشروعي المياه والأمن الغذائي اللذين تنفذهما منظمة كير الدولية.