وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تواصل جهودها المكثفة لمكافحة إنتشار البعوض

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 12:09 )
خان يونس - معا - أكد تقرير صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لبلدية خان يونس جنوب قطاع غزة، أن الطواقم البلدية المختصة تواصل جهودها المكثفة ومساعيها والتي تجري على قدم وساق من أجل مكافحة إنتشار حشرة البعوض والتي تهدد سكان المدينة وضواحيها في حال تكاثرها بإصابتهم بالأمراض.

وأكد المكتب الإعلامي في تقرير صحفي صدر عنه اليوم تلقت "معا" نسخة منه، أن خان يونس معرضة لكارثة بيئية وإنسانية جراء إستمرار قوات الإحتلال الإسرائيلي منع إدخال مادة (BTI ) لقطاع غزة والتي تستخدم لمكافحة إنتشار البعوض.

وشدد د. فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس خلال التقرير أن البلدية تبذل جهوداً مكثفة وجبارة من أجل حماية المواطن الفلسطيني لا سيما ونحن على أبواب فصل الصيف وما يتطلبه من مكافحة إنتشار حشرة البعوض في برك الصرف الصحي وتجمعات المياه الكبيرة في عدد من المناطق، إضافةً إلى مواصلة العمل في ضخ المياة للسكان على مدار الساعة ورفع القدرة الإنتاجية للآبار لضمان توصيلها لكافة المناطق لا سيما المكتظة بالسكان.

وأوضح أبو شمالة أن البلدية قد وضعت برنامج عمل مكثف لمكافحة حشرة البعوض التي يمكن لها أن تنقل بعض الأمراض المعدية للإنسان وأهمها الملاريا، حيث قامت بتوزيع العمل على مجموعتين تعمل إحداهما في بركة حي الأمل من خلال حصر المساحة وتنظيفها من النفايات والعوالق، فيما تنشط الثانية في معظم أنحاء المدينة .

وأكد أبو شمالة أن دوائر البلدية المختصة عاقدة العزم وبالرغم من سياسة الحصار الإسرائيلي المفروض على أبناء شعبنا بالقوة في قطاع غزة، على تطوير خدماتها التقليدية المقدمة للسكان فضلاً عن تكثيف جهودها من أجل الإرتقاء بواقع خان يونس نحو الأفضل في شتى المجالات الحياتية وحماية الإنسان الفلسطيني من كافة الأخطار المحدقة به.

ومن جانبه بين د. يوسف شبير رئيس قسم الصحة العامة بالبلدية أن البلدية تلقت ما يقارب من (15) لتر مبيد بيرمترول تركيز 20% من قسم مكافحة الحشرات لدى دائرة الرعاية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية، مشيراً إلى أنه تم إستخدامها لبعض بؤر التوالد في بعض المدارس بمنطقة معن ومناهل في مستشفى ناصر، إضافةً إلى الأحواض الموجودة في المستشفى الأوروبي وتم القضاء عليها جميعاً.

وأشار شبير أن البلدية تسلمت من وزارة الصحة إلى جانب ما سبق (20) لتر مبيد راوند أب لمحاربة الأعشاب داخل البرك والقضاء عليها.

وتقدمت البلدية بالشكر العميق لوزارة الصحة المقالة على دعمها الكامل لبلدية خان يونس والتي كان لها الأثر الكبير في تجنيب السكان مخاطر بيئية وصحية كبيرة بسبب تكاثر إنتشار البعوض.