وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس مجلس القضاء الاعلى يبحث مع نظيره الاردني سبل التعاون في المجال القضائي

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 12:13 )
رام الله- معا- زار وفد قضائي فلسطيني برئاسة رئيس المحكمة العليا ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي عيسى ابو شرار, المملكة الاردنية واستمرت الزيارة من 5/5/2008 وحتى 8/5/2008, بناءً على دعوة رسمية موجهة من رئيس محكمة التمييز الاردنية ورئيس المجلس القضائي الاردني.

وضم الوفد الفلسطيني, في عضويته كل من القاضي أسعد مبارك رئيس دائرة التدريب القضائي والقاضي عماد سليم قاضي المحكة العليا والقاضي ايمان ناصر الدين قاضي المحكمة العليا والقاضي عزمي طنجير القائم باعمال رئيس دائرة التفتيش القضائي.

وتم خلال الزيارة, عقد لقاء مع رئيس المجلس القضاء الاردني وتم البحث في امكانية رفد القضاء الفلسطيني بعدد من القضاة الاردنيين للتغلب على النقص الحاصل في اعداد القضاة الفلسطينيين.

وزار الوفد الفلسطيني, محكمة العدل العليا الاردنية وعقد لقاء مع رئيس هذه المحكمة وقضاتها, واطلع الوفد على طريقة عمل هذه المحكمة وسرعة الفصل في القضايا المنظورة امام هذه المحكمة.

وتخلل الزيارة, لقاء مع وزير العدل الاردني ايمن عودة، وتم التباحث معه حول امكانية تطوير الاجهزة الادارية العاملة في المحاكم النظامية الفلسطينية من خلال تلقيها للتدريبات اللازمة في المحاكم الاردنية.

وابدى الجانب الاردني, استعداده لدعم السلطة القضائية في فلسطين، وتقديم المساعدة والدعم اللازم للقضاء الفلسطيني وكوادره الادارية، وتخصيص عشرة مقاعد في المعهد القضائي الاردني لدارسين فلسطينيين لتأهيلهم كقضاة صلح، كما قام الوفد بزيارة ادارة التفتيش القضائي والمعهد القضائي الاردني وتم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجالي التفتيش القضائي وكذلك التعليم القضائي.

وتأتي هذه الزيارة للقاضي ابو شرار والوفد المرافق له في اطار مواكبة المنظومة القضائية المتطورة في الدول العربية, وتنفيذاً للاستراتيجية العامة التي ينتهجها مجلس القضاء الاعلى الفلسطيني المتعلقة بتطوير السلطة القضائية الفلسطينية وصولا الى تحسين كفاءة القضاء الفلسطيني وجودة العمل القضائي ليقوم القضاء الفلسطيني بدوره في ارساء مباديء العدالة وفرض سيادة القانون.