وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة الإحصاءات العامة الاردنية: ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة 11.5% خلال الربع الأول من عام 2008

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 12:17 )
عمان- معا- تشير البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الاردنية إلى إرتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة مقدارها 11.5 % والمعاد تصديره بنسبة 65 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2007، وفي المقابل ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 38.4 % خلال الربع الأول من عام 2008.

أما العجز في الميزان التجاري والذي يمثل الفرق الناتج عن طرح قيمة المستوردات من قيمة إجمالي الصادرات الكلية، فقد ارتفع خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة مقدارها 53.4 % عما كان عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2007، وبذلك تصل نسبة تغطيه الصادرات للمستوردات إلى 40.8 % خلال الربع الأول من عام 2008.

وعلى صعيد السلع كانت ابرز السلع التي ارتفعت قيم صادراتها هي محضرات الصيدلة والفوسفات الخام والبوتاس الخام والأسمدة في حين كان هناك تراجع في صادرت الألبسة وتوابعها والخضار. أما المستوردات السلعية فكان هناك ارتفاع في مستوردات الأردن من البترول الخام والحديد ومصنوعاته والآلات والأدوات الآلية والآلات والأجهزة الكهربائية والعربات والدراجات في حين كان هناك تراجع في مستوردات الحبوب.

أما بالنسبة للتجارة مع الشركاء الرئيسيين فيلاحظ ارتفاع الصادرات الوطنية بشكل واضح للدول الآسيوية وخاصة الهند، ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا وفي المقابل تراجعت الصادرات الوطنية إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا نتيجة لتراجع الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يتعلق بالمستوردات، فيلاحظ زيادة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها ودول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا.