وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة من القدس المفتوحة بيت لحم وبيت ساحور يقومون بزيارة علمية لسوق فلسطين وجامعتي النجاح والامريكية

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 15:06 )
بيت لحم - معا - بمبادرة من إدارة منطقة بيت لحم التعليمية، تم تنظيم رحلة علمية لـ 50 طالبا وطالبة تخصص العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة منطقة بيت لحم التعليمية إلى السوق المالي الفلسطيني في نابلس.

واشرف على الرحلة بإشراف كل من أ. عمر جابر، وأ. خالد يونس من هيئة الإشراف الأكاديمي في البرنامج، وبمرافقة كل من أ. رمزي صنصور فني مختبر الحاسوب وأ. منذر أغوير فني مختبر الاتصالات والمشرف الأكاديمي أ. وليد الذويب، حيث عرض عليهم أهم إنجازات عمل السوق المالي ومدى أهميته في الاقتصاد الفلسطيني، وعن تطور هذا السوق منذ تأسيسه عام 1996، وأهمية السوق للمستثمر الفلسطيني والأجنبي من خلال البنك البريطاني الذي يعطي فكرة للمستثمرين في العالم عن السوق المالي الفلسطيني.

كما عرض على الطلبة فيلمت وثائقيا حدث فيه عن عدد من الاقتصاديين في فلسطين منهم رئيس السوق المالي السابق د. حسن أبو لبدة ومنيب المصري ود. نصر عبدالكريم وغيرهم.

وتكونت لدى الطلبة خلال الزيارة فكرة عن نظام التداول في السوق المالي بوصفه واحداً من أرقى الأنظمة المعمول بها في العالم، حيث توجد الآن ثماني شركات وساطة تتعامل مع هذا السوق منتشرة في أنحاء الوطن، كما تلقوا الطلبة شرحاً وافيا عن الضوابط المتبعة في السوق وكيفية إدارة عملية التداول فيه، وعن مؤشر القدس، والدوائر العاملة فيه.

كما توجه الطلبة بعد ذلك إلى جامعة النجاح الوطنية إذ تجولوا في أقسام الجامعة وكلياتها ومرافقها، ومن ثم توجهوا لزيارة بعض المواقع الأثرية والتاريخية في مدينة نابلس.

ومن جهة أخرى زار طلبة تخصصي أنظمة المعلومات الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مركز بيت ساحور الدراسي الجامعة العربية الأمريكية، حيث اطلع الطلبة على طبيعة النظام التعليمي المتبع في الجامعة العربية الأمريكية، وعلى تجهيزات مختبرات الاتصالات والحاسوب، وتعرفوا على المناهج التي تدرس وتطبق عملياً في مختبرات الجامعة.