وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مفوض العلاقات الخارجية لفتح عبد الله الافرنجي يزور المغرب

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 19:27 )
رام الله-معا- في اطار تفعيل وتعزيز عمل المفوضية العامة للعلاقات الخارجية لحركة فتح مع الأحزاب العربية، قام عبد الله الافرنجي المفوض العام للعلاقات الخارجية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح بزيارة للمملكة المغربية ابتداءا من يوم 12/05/2008 , يقوم خلالها بإجراء العديد من اللقاءات مع الأحزاب والهيئات السياسية والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية المغربية.

وفي هذا الإطار التقى المفوض العام للحركة والسفير حسن عبد الرحمن ومسؤول ملف العلاقات السياسية بالسفارة علي قبلاوي بالأمين العام لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني وأعضاء الأمانة العامة , اليوم ,في مقر الحزب بالرباط.

وقدم خلالها شرحا وافيا عن عمل مفوضية العلاقات الخارجية وطبيعة دورها في اعادة وتعزيز عرى العلاقات الأخوية والتعاون المثمر بين حركة فتح والأحزاب العربية ومنها حزب العدالة والتنمية المغربي، وكما ركز خلال المحادثات على ضرورة لعب الحزب دورا توفيقيا وفق القواسم المشتركة بين حركتي فتح وحماس وعلى ارضية الشراكة الوطنية والشرعية العربية والدولية واحترام الديمقراطية .

وقد أشار الافرنجي خلال اللقاء الى أهمية تمتين عرى العلاقات الثنائية مع الأحزاب العربية وإمكانية إحياء دورها السياسي والقيادي لدعم نضال الشعب الفلسطيني في هذه المرحلــة الصعبة .

وقد شرح المفوض العام الأسباب والعوامل التي فجرت الموقف بين فتح وحماس مؤكدا وبكل شفافية وواقعية على قول الحقيقة نتيجة التداعيات التي أدت الى تراجع أهمية القضية الفلسطينية في العشرية الأولى من هذا القرن مؤكدا على الحاجة الملحة لمراجعة الحسابات لدى جميع الأطراف الفلسطينية المتنازعة فيما بينها والتركيز على اقامة الدولة الفلسطينية والكيان السياسي الفلسطيني الذي يمثل جوهر المشروع الوطني الفلسطيني وثمرة نضال لأكثر من نصف قرن من الزمن.

ومن جهته اكد الدكتور سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب اثناء الاجتماع وقوف حزب العدالة والتنمية مع القضية الفلسطينية ومع تحرير فلسطين والنضال الفلسطيني ومع جميع أطراف العمل الوطني مبديا استعداد الحزب للتعاون مع جميع الفلسطينيين من اجل فلسطين مشيرا بأن التعددية شيء ايجابي يصب في مصلحة الجميع وأن الحزب يؤمن بذلك في عمله .

وقد أشار د. العثماني بأن الحزب ضد أساليب التكفير والتخوين الذي تنتهجها بعض القوى وانه يرفض تماما هذا الشكل من التعامل مع الآخرين، مؤكدا على أهمية تفعيل النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي لتحرير فلسطين وبنفس الوقت رفض الاقتتال الداخلي الفلسطيني والعودة الى الوحدة ورص الصفوف.

ومن جهة اخرى دعا الأستاذ محمد بن خلدون مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الى أهمية اعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية واصلاحها واحترام اعادة النظر بين جميع الأطراف الفلسطينيـة . ودعا الدكتور العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الفلسطينيين جميعا الى تفعيل وتوحيد خطابهم السياسي والاعلامي وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة بأكثر فاعلية وقوة ووضوح خاصة وان لدى الشعوب العربية والشعب المغربي خاصة تعاطفا حقيقا وتفهما كبيرا للوضع الفلسطيني يحتاج الى وضوح أكثر.

ومن جهته أشار السفير حسن عبد الرحمن الى ضرورة التركيز على دور الاعلام في شرح ودعم القضية الفلسطينية ، وتوخي الدقة في تناول الأخبار وعدم الانجرار وراء المعلومات المغرضة والمزيفة والعمل معا لخدمة القضية الفلسطينية والدفاع عن الحق والسير باتجاه تقديم الحقيقة للناس بموضوعية وشفافية .

كما التقى عبد الله الافرنجي مع مجلس الرابطة للجالية الفلسطينية في مقر السفارة الفلسطينية بالرباط حيث قدم لهم تهانيه على أهمية تشكيل الرابطة لأول مرة في المغرب معربا عن سعادته بلقاء اعضاء مجلس الادارة .

وقد وضعهم في صورة الوضع الفلسطيني العام الذي يحتاج الى توحد الصفوف والاستعداد للعمل معا وبوضوح وتفعيل الفعاليات الثقافية والجماهيرية خدمة للقضية الفلسطينية وتحقيق اهداف الرابطة على الأرض .

ومن جهتهم قدم أعضاء الرابطة الفلسطينية شرحا وافيا عن اوضاع وظروف الجالية الفلسطينية بالمغرب والآليات والأساليب التي أدت الى تشكيل رابطة للجالية بعد تلقي الدعم الكامل من سفارة فلسطين بالمغرب وعلى رأسها السفير حسن عبد الرحمن وطاقم السفارة الشاب .

وفي لقائه مع اعضاء الجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني برئاســــة محمد بن جلون على مائدة عشاء دعا اليها السفير حسن عبد الرحمن في بيته بالرباط أجــرى عبد الله الافرنجي محادثات هامة شرح فيها حقيقة الأوضاع الفلسطينية وخاصة الوضع داخل حركة فتح وعلى الساحة الفلسطينية، والحاجة الملحة الى أهمية عقد مؤتمر فتح القادم والذي يعلق عليه الجميع آمالا واسعة بالاضافة للتأكيد على اعادة تفعيل دور الحركة لأخذ مكانتها بعد غياب طويل وخاصة مع الجماهير والأحزاب العربية في المغرب بشكل خاص .

وأكد على احياء وتعزيز العلاقات الثنائية مع الأحزاب العربية ومواصلة بناء الثقة ووضع تلك الأحزاب في صورة المستجدات والعمل معا لخدمة القضية الفلسطينية .

ومن جهته رحب محمد بن جلون رئيس الجمعية بالأخ الأفرنجي ترحيبا حارا مؤكدا على ضرورة وأهمية الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني بقيادة حركة فتح مؤكد بأن " نضال الجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني "مرتبط بمشروع حركة فتح السياسي .

وقد حذر محمد بن جلون من المشروع المضاد للمشروع الوطني الفلسطيني والذي يهدف لضرب المشروع الوطني، واعتبره بأنه يشكل قلقا حقيقيا على القضية الفلسطينية ، وأشار الى أن منظمة التحرير الفلسطينية هي بيت كل الفلسطينيين لأنها مسؤولة عنهم أينما كانوا .

ومن جهته دعا حركة فتح الى رص الصف واعادة تنظيم نفسها بأكثر قوة لمجابهة الأخطار التي تواجه مشروعها الوطني، وعلى فتح ان تتعلم من أخطائها ، وهي قادرة على النهوض لأنه في وحدتها تكمن الضمانة الوحيدة للمشروع الوطني الفلسطيني .

وقد أشار حسن عبد الرحمن بدور الجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني مثمنا دور الأمين العام محمد بن جلون في تقديم المساندة والدعم للقضية الفلسطينية وأعضاء الجمعية الذين يمثلون الأحزاب المغربية في الساحة المغربية .

وقد ساد أجواء اللقاء الأخوي الارتياح التام في الوقت الذي أبدى فيه جميع الأطراف العمل معا في سبيل تقديم الدعم والمساندة الكاملة للقضية الفلسطينية.