وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع يحذر من تزايد عداء الألمان لإسرائيل

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 20:27 )
بيت لحم- معا- حذرت رئيسة المجلس المركزي ليهود ألمانيا شارلوت كنوبلوخ في مقابلة مع صحيفة "برلاينر تسايتونغ" الألمانية نشرت الثلاثاء من تزايد نسبة العداء لإسرائيل بين الألمان.

وجاءت تصريحات كنوبلوخ في أعقاب نشر استطلاعات للرأي تتزامن مع الذكرى الـ60 لقيام دولة إسرائيل، أظهرت رفض غالبية الألمان اعتبار إسرائيل "دولة خاصة" أو منحها معاملة خاصة بسبب المسؤولية التاريخية لألمانيا في المحرقة التي نفذها النازيون في حق يهود أوروبا.

فقد أشار أحدث استطلاع للرأي أجراه معهد "فورسا" وشمل 1009 أشخاص أن 64 من الألمان يعتبرون أن إسرائيل ليس لها وضع خاص، وهو رأي خالفهم فيه 33 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع.

وكان استطلاع للرأي أجرته شبكة ZDF التلفزيونية في ألمانيا في الخامس من الشهر الجاري قد أظهر أن 53 بالمئة من الألمان لا يشعرون بأن لألمانيا مسؤولية تجاه إسرائيل.

وتشير استطلاعات الرأي في ألمانيا إلى وجود خلاف بين الحكومة والشعب الألماني فيما يتعلق بإسرائيل. حيث كانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قد أكدت في خطاب ألقته أمام الكنيست الإسرائيلي في شهر مارس/آذار الماضي أن الألمان والإسرائيليين سيبقون على ارتباط نتيجة ذكرى المحرقة، مضيفة أن ألمانيا لن تتخلى بتاتا عن إسرائيل وستبقى شريكة لها وصديقة فعلية