وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي وفداً فرنسيا من وزارة المالية والاقتصاد

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 21:23 )
رام الله-معا- استقبل المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي وفداً من وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية حيث بحث معهم سبل التعاون المشترك بين وزارة الحكم ووزارة المالية والاقتصاد الفرنسية حول مجالات تدريب طواقم وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية التابعة لها في مجالات المحاسبة والمساءلة ومواضع المالية الأخرى .

وأكد غنيم للوفد الفرنسي على أن الوزارة قامت بتأسيس مركز خاص بالتدريب ممول من قبل مؤسسة جايكا اليابانية والذي يقدم خدماته التدريبية في مختلف المجالات بما فيها الأمور المالية للهيئات المحلية.

وأكد غنيم أن الفئات المستهدفة في التدريب هم من الهيئات المحلية وطواقم الوزارة المختلفة. وحول إمكانية التعاون في مجالات التدريب ومن خلال التنسيق مع الوزارة ومؤسسة جايكا أكد وكيل الوزارة أن هذا الجانب مهم بالنسبة للوزارة ومن الضروري التنسيق مع الجهة التي تشرف وتمول مركز التدريب.

وتحدث الوكيل عن آلية التدريب وسير العمل في مركز التدريب وطواقم العاملين والمنسقين وكيفية التمويل. وأكد غنيم أن هناك العديد من المؤسسات التمويلية تقوم بزيارة المركز والإطلاع على الخدمات التي يقدمها.

وأوضح السيد غنيم للوفد طبيعة الخدمات والمجالات التنموية التي تقدمها الوزارة للهيئات المحلية وكذلك التقسيم الإداري للمحافظات وتطرق إلى الانتخابات التي تجريها الوزارة للهيئات المحلية حيث أكد أن الوزارة تؤمن وتعمل باستمرار على تعزيز المنهج الديمقراطي في حياة المواطن من خلال ترسيخ مفهوم الانتخابات وتطرق كذلك إلى طبيعة العلاقة التي تربط الوزارة مع وزارة المالية خاصة فيما يتعلق بجباية الضرائب ومدى استفادة الهيئات المحلية من ذلك حيث أكد أن وزارة الحكم المحلي ووزارة المالية ومن خلال التنسيق المشترك تقوم بتوزيع بعض عائدات الضرائب على الهيئات المحلية مثل رسوم النقل على الطرق وضريبة الأملاك.

وأكد غنيم للوفد أن خطة الإصلاح والتنمية التي اعتمدتها الوزارة بموجب الخطة متوسطة المدى للأعوام 2008-2010 أنها تشمل كافة مجالات العمل التنموي للوزارة والهيئات المحلية وحول تصنيف الهيئات المحلية أكد على سياسة الوزارة القائمة على تخفيض عدد الهيئات المحلية من خلال سياسة الدمج ومجالس الخدمات المشتركة. وأوضح أن الوزارة تقوم بالرقابة والتدقيق على أعمال الهيئات المحلية كافة بغض النظر عن حجمها وتصنيفها.

وفي نهاية اللقاء شكر الوفد الضيف غنيم على المعلومات القيمة التي قدمها حول مجالات عمل الوزارة المختلفة ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارة لمركز التدريب التابع لوزارة الحكم المحلي في أريحا للإطلاع على طبيعة الخدمات التي يقدمها المركز.