وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارة فلسطين في رومانيا تختتم فعاليات ذكرى النكبة بمهرجان حاشد في بوخارست

نشر بتاريخ: 17/05/2008 ( آخر تحديث: 17/05/2008 الساعة: 12:21 )
بيت لحم- معا- اختتمت سفارة فلسطين في بوخارست الأسبوع الثقافي الفلسطيني المكرس للذكرى الستين للنكبة, بمهرجان ثقافي وفني حاشد, شاركت فيه فرق فنية من المدارس العربية في بوخارست, اضافة الى المدرسة الفلسطينية, وقدم طلبة فلسطينيون وطالبات دبكات شعبية, تأكيدا على التمسك بالتراث الفلسطيني.

وشارك في المهرجان الختامي فنانون فلسطينيون ولبنانيون وعراقيون, فقدموا ما ألهب مشاعر الفلسطينيين والعرب, وما أثار اعجاب المواطنين الرومان.

وعرض في بداية الحفل, فيلم قصير باللغة الرومانية, أعدته مواطنة رومانية, اسهاما منها في احياء ذكرى النكبة.

وتحدث في المهرجان عميد السلك الدبلوماسي العربي, سفير لبنان, فأكد على الدور الحيوي الهام الذي اضطلع به الفلسطينيون خلال ستين سنة في تطوير التعليم والنهضة في الدول العربية, وقال ان هذه الدول تدين بالكثير للفلسطينيين, كما أشاد عميد السلك الدبلوماسي العربي في بوخارست بتمسك الفلسطينيين بحقوقهم واستمرار نضالهم, بدعم من الدول العربية الشقيقة.

أما سفير دولة فلسطين الدكتور أحمد مجدلاني, فقد شرح جوانب الموقف الفلسطيني الواضح بخصوص التمسك الكامل بحق العودة, كأحد الثوابت الوطنية, وعلى التفاف الشعب الفلسطيني حول منظمة التحرير الفلسطينية, واستذكر السفير الفلسطيني في كلمته أسماء رموز المقاومة والابداع الثقافي والعلمي من أبنا فلسطين خلال ستين عاما من النكبة.

وشرح الدكتور مجدلاني في كلمته افاق التحرك السياسي الفلسطيني, والذي يرنكز على اصرار قيادة منظمة التحرير الفلسطينية على الثوابت الوطنية كما حددتها قرارات المجلسين الوطني والمركزي للمنظمة, وخاصة الاصرار على حق العودة, والتمسك باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وكانت سفارة فلسطين, افتتحت الأسبوع الثقافي الفلسطيني, في الثاني عشر من أيار الجاري, وفي موعد تزامن مع حفل السفارة الاسرائيلية بما تسميه عيد الاستقلال, وقد لوحظ أن سفراء الصين وتركيا وفنزويلا والأرجنتين, اختاروا مشاركة سفارة فلسطين في ذكرى النكبة, وقاطعوا الحفل الاسرائيلي.

وأبدت وسائل الاعلام الرومانية, اهتماما خاصا بذكرى النكبة, فأجرت عدة محطات تلفزيونية واذاعات وصحف رومانية, مقابلات مع السفير الفلسطيني, ونشرت في بعض الصحف مقالات لصحفيين رومانيين تتضامن مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة. وخلال الأسبوع الثقافي, تقدمت شخصيات أكاديمية واجتماعية وسياسية رومانية, بمداخلات هامة حول الحقوق الفلسطينية, وفي مقدمتها حق العودة.