وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير دولي: الاونروا توقفت عن توفير المساعدات في غزة لمدة 4 أيام خلال الشهر المنصرم بسبب الحصار

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 15:09 )
بيت لحم- معا- كشف تقرير دولي أن قيود السلطات الإسرائيلية على امدادات الوقود إلى قطاع غزة بلغت ذروتها في شهر نيسان- ابريل الماضي, حيث أوقفت امدادات الديزل والبنزين والغاز الطبيعي فيما كانت هذه الفترة الأصعب بالنسبة للفلسطينيين حيث شنت إسرائيل هجماتها كل يوم تقريبا على القطاع مما نتج عنه استشهاد 21 من الأطفال أغلبهم رضع, كما اعتقل الجيش الاسرائيلي 181 فلسطينيا من غزة.

وذكر التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" التابع للأمم المتحدة أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" اضطرت إلى وقف توزيع المواد الغذائية لنحو 650 ألفا من المستفيدين لمدة أربعة أيام بسبب عدم وجود الوقود, مشيرا إلى أن أكثر من 70في المائة من آبار المياه المستخدمة للري تعتمد على وقود الديزل لضخ المياه مما نتج عنه توقف كثير من المزارعين عن ري المحاصيل الزراعية.

وقال التقرير الذي وزعه المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم إن منشأة مياه بلدية الساحل في القطاع لا تمتلك الوقود لتوليد الكهرباء من اجل ضخ مياه شرب أو الصرف الصحي, كما أن 30 في المائة من سكان غزة يحصلون على مياه للشرب ما بين أربع إلى ثماني ساعات يوميا كل أسبوع و40 في المائة مرة كل أربعة أيام و30 في المائة كل يومين.

وأشار الى أن حوالي 37 مدرسة التي تشارك في برنامج التغذية التابع للاونروا تأثرت بسبب عدم وجود غاز الطهي مما أدى إلى توقف إمدادات الغذاء للطلبة, منوها في هذا الصدد ان تكلفة المساعدات الغذائية ارتفعت من 8 دولارات لكل شخص إلى 20 دولارا لكل شخص يوميا.

وأوضح أن ثلاث مستشفيات في جنوب قطاع غزة توقفت عن إجراء أي عمليات جراحية في الأسبوعين الأخرين من شهر نيسان- أبريل الماضي.