وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية التربية والتعليم في قلقيلية تفتتح معرضا فنيا لتجسيد ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 17:50 )
قلقيلية -معا- افتتحت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، معرضا فنيا لتجسيد ذكرى النكبة في قاعة مدرسة ذكور السلام الثانوية في قلقيلية، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى الستين لنكبة فلسطين .

وافتتح المعرض الفني العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية، والهام عبد القادر مدير عام النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة عن وزيرة التربية والتعليم العالي، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، وسحر عكوبة مديرة التربية والتعليم في محافظة نابلس، ورفيق سلامة القائم بأعمال مدير التربية والتعليم في محافظة سلفيت ، ومدراء الأجهزة الأمنية والمدنية ومؤسسات المجتمع المحلي، وحشد غفير من أسرة التربية والتعليم وأهالي محافظة قلقيلية .

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية أن تنظيم هذا المعرض يأتي ضمن الفعاليات والنشاطات التي تنظمها مديرية التربية والتعليم في قلقيلية لإحياء ذكرى النكبة، وكذلك ضمن النشاطات والفعاليات اللامنهجية السنوية التي تنظمها مديرية التربية والتعليم .

وأضاف عودة أن المعرض الفني هذا العام تركز في موضوع واحد وهو نكبة فلسطين وذلك إحياء للذكرى الستين للنكبة، ومن اجل إحياء الذاكرة الفلسطينية وتعريف الأجيال الشابة بما حل بالشعب الفلسطيني منذ ستين عاما ، حيث تم إعداد مادة المعرض العلمي من خلال اللجنة الفنية المشرفة على المعرض ومن خلال الأعمال الفنية التي نفذها طلبة المدارس في المديرية .

بدوره قال مؤيد عفانة، رئيس قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية أن المعرض الفني تضمن زوايا متعددة تعبر عن نكبة فلسطين، وعن تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني ، حيث تم تخصيص زاوية للوحات الجدارية التجريدية ، إضافة إلى إعداد مجسم كبير لخارطة فلسطين تضمن أسماء المدن والقرى الفلسطينية عام 1948 .

كذلك تم نصب خيمة في المعرض تحمل أسماء المخيمات الفلسطينية في داخل فلسطين وفي الشتات، كرمز للمخيمات الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين .

وأضاف عفانة انه تم إعداد مقبرة رمزية لشهداء الشعب الفلسطيني، وخاصة شهداء مقبرة الأرقام والتي لا زال الاحتلال الإسرائيلي يحتجز جثامين الشهداء فيها ، كما تم عرض مجسم لزنزانة تمثل الأسرى في سجون الاحتلال بالإضافة إلى عرض لوحات تمثل السجون الإسرائيلية ومعلومات إحصائية عن الأسرى في سجون الاحتلال .

كما اشتمل المعرض على زوايا للتراث الشعبي الفلسطيني احتوت على عرض للملبوسات الشعبية الفلسطينية، والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية ، إضافة إلى مفاتيح للبيوت في القرى التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال نكبة فلسطين ، كما تضمن المعرض عروض بواسطة الحاسوب لأفلام وثائقية عن نكبة الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى عرض لصور لشهداء الشعب الفلسطيني.

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ المعرض الفني قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم وبالتعاون مع قسم الإشراف حيث تم تشكيل لجنة من معلمي التربية الفنية وموظفي قسم النشاطات التربوية ومشرف التربية الفنية روحي عرمان ، حيث عملت اللجنة على تنظيم وتنفيذ المعرض الفني بالتعاون مع مدارس محافظة قلقيلية .