وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرعاية الصحية تشارك في ذكرى النكبة بفعاليات عديدة وتقيم أياما طبية مجانية في عدة محافظات

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 19:13 )
نابلس-سلفيت-معا- ضمن سلسلة الفعاليات التي نظمتها اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة واللجنة التحضيرية شاركت لجان الرعاية الصحية ودائرة الشباب للعمل التطوعي بعدد من الفعاليات كان أبرزها المسيرة السلمية التي أنطلقت إلى حاجز حوارة، بالاضافة إلى مسيرة المشاعل التي أنطلقت من مخيم بلاطه بأتجاه مقبرة الشهداء العراقيين في مخيم عسكر القديم، كما شاركت دائرة الشباب التابعة للرعاية الصحية في معرض النكبة الذي تضمن معرض للصور والوثائق ومعرض للمقتنيات المخيم ومجسم الجدار الفاصل .

وفي اليوم الأول للمعرض نظم مركز شباب عسكر ندوة سياسية بعنوان (قضية اللأجئين إلى أين ) شارك فيها كل من تيسير نصر الله، ومصباح أبو كشك بالإضافة إلى الدكتور نهاد الأخرس، رئيس لجان الرعاية الصحية، وفي نهاية الفعاليات شاركت دائرة الشباب في المهرجان المركزي الذي أقيم بهذه المناسبة على دوار الشهداء في مدينة نابلس .

ونظمت لجان الرعاية الصحية يوماً طبياً للعيون في جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية بقرية سعير- محافظة الخليل. ضمن الفعاليات الطبية المشتركة بين إتحاد لجان الرعاية الصحية ومستشفى العيون في القدس.

وجرى الكشف عن 66 حالة مرضية وتم تحويل عدد منهم إلى عيادات المستشفى من أجل استكمال العلاج.

وأشار خالد زعيتر، منسق العيادات الخارجية في مستشفى العيون، إلى أن أعداد المراجعين تجاوزت القدرة الاستيعابية لليوم الطبي، ولذلك سيتم تنظيم يوم طبي آخر من أجل تغطية الاحتياجات.

كما انه وضمن برنامج رياض الأطفال، نظم إتحاد لجان الرعاية الصحية يوم عمل طبي وقائي في روضتين للأطفال في عسلة وعزون حيث قام طاقم الرعاية المكون من د. عبد الناصر خضير وميساء إبراهيم وفواز مصطفى بفحص 126 طفلا وتم تحويل عدد من الأطفال للمتابعة الطبية في المراكز الطبية ومراكز الرعاية الصحية في المناطق.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع الرعاية لاكتشاف أمراض الطفولة المبكرة وتخفيف العبء عن أهلنا في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني.

كما نظمت الرعاية الصحية وبالتنسيق مع البؤرة الطبية التابعة لجمعية الهلال الحمر الفلسطيني يوماً طبياً مجانياً مع فحص مخبري في قرية قيرة- محافظة سلفيت.

وتم الكشف عن 53 حالة وجرى تحويل بعض هذه الحالات للمراكز الطبية من أجل استكمال العلاج.

وتأتي هذه النشاطات والأيام الطبية في المحافظة بالتنسيق مع جمعية الهلال الحمر الفلسطيني والجمعيات والمؤسسات الأخرى من أجل التخفيف عن المعاناة اليومية للمواطنين نتيجة الحصار والظروف الإقتصادية الصعبة.