وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة تقدم خدماتها الإرشادية لمزارعي الضفة "الكترونياً"

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 13:20 )
غزة- معا- قالت وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية المقالة انها تمكنت من تحقيق "التواصل مع المزارعين والموظفين والمهتمين في محافظات الضفة الغربية، وذلك عبر الموقع الالكتروني والمنتدى الإعلامي للوزارة، واللذين يقدمان خدمات الإرشاد والنشر المعلوماتي على مدار الساعة، بالإضافة إلى تسهيل عملية التواصل بين المواطن والمسؤول وأصحاب القرار عبر الرسائل الإلكترونية".

وقال م. نزار الوحيدي مدير دائرة نظم المعلومات، "إن الوزارة استطاعت الكترونياً أن تتجاوز عقبات الحصار المفروض على قطاع غزة والجدار والحواجز التي تحول بيننا وبين أخوننا في الضفة"، موضحاً أن التواصل مع المهندسين والمزارعين والمهتمين عبر الموقع والمنتدى أصبح تواصلا يوميا وبإمكان الجميع الاستفادة من كافة الخدمات بالوزارة بهذه الطريقة.

وأِشار الوحيدي أن الموقع الالكتروني للوزارة, يستقبل ما يزيد عن ألفي زائر يومياً يتواصلون بهدف تلقي الخدمات الإرشادية والإطلاع على الأبحاث العلمية والاستفسار عن برنامج الأضرار والتعويض، وكذلك متابعة كل ما هو جديد من أخبار الوزارة والزراعة.

وأكد الوحيدي أن الموقع والمنتدى حققا جسراً للتواصل مع شريحة كبيرة من المزارعين والمهتمين في محافظات الضفة والقدس المحتلة، حيث يقوم المرشدون والمهندسون الزراعيون والأطباء البيطريون بالإجابة على جميع أسئلة الزائرين وتوجيههم في الكثير من الموضوعات المتعلقة بالزراعة.

وأوضح الوحيدي أن انطلاقة الموقع والمنتدى جاءت منذ تشكيل الحكومة العاشرة بتوجيهات من وزير الزراعة المقال أ.د محمد رمضان الأغا.

وقال "بالرغم من النجاح الذي حققناه إلا أن هذه الخطوة جاءت متأخرة بالمقارنة مع الدول التي سبقتنا في المجال، ولكننا نسعى إلى تقديم كافة الخدمات الممكنة للجمهور مثل تجديد الرخص، وتقييم الأضرار، إصدار الشهادات والتراخيص الخاصة بالاستيراد والتصديروحفر الآبار، إدارة المشاريع، الإحصاء الزراعي وإعداد بطاقة المزارع".

وأضاف الوحيدي "نمتلك من مقومات التطوير والتحديث خاصة في مجال الحاسوب ما يمكننا من إحداث قفزة نوعية تخلصنا من الارتهان للأساليب القديمة والتقليدية التي لا تتناسب مع عصر المعلوماتية"، موضحاً أن الوزارة المقالة قامت مؤخراً بدعم طواقمها الفنية بمجموعة من مهندسي الحاسوب والاختصاصيين بعدما كانت تفتقر لأيٍ من المتخصصين في مجال الحاسب الآلي.

وعبر الوحيدي عن استعداد موقع الوزارة المقال لاستقبال جميع استفسارات المواطنين والإجابة على أسئلتهم المتعلقة بالزراعة، مؤكداً أن كل الحواجز والعقبات لن تحول دون تقديم الوزارة خدماتها للجمهور وذلك على عبر موقع الوزارة.