وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الرقابة بالتشريعي تناقش عدداً من القضايا الأمنية الداخلية في غزة

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 15:53 )
غزة- معا- عقدت لجنة الرقابة العامة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي اجتماعاً لها اليوم برئاسة النائب يحيى العبادسة، وذلك لمناقشة تقرير زياراتها لمراكز التوقيف التابعة للداخلية وبعض الأحداث والاعتداءات المتكررة على المواطنين في قطاع غزة.

وقامت اللجنة بمناقشة تقرير زيارتها لمراكز التوقيف التابعة لوزارة الداخلية في محافظة غزة، منها المديرية العامة للشرطة والسرايا.

وناقشت اللجنة أيضاً موضوع اختطاف أشخاص في قطاع غزة تحت حجج وذرائع واهية مما يشكل مخالفة للقانون وتهديداً للأمن العام.

كذلك وقفت اللجنة مطولاً أمام حوادث الاعتداءات المتكررة والمتزايدة في قطاع غزة ضد بعض المؤسسات مثل مدرسة الوردية ومحلات الإنترنت ومسجد الالباني في شمال غزة ومطعم بالقرب من جامعة القدس، حيث طالبت اللجنة وزارة الداخلية بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للقضاء وعدم التساهل معهم مهما كانوا.

من جهة أخرى ناقشت اللجنة قضية مقتل المواطن الصوفي في مدينة رفح على أيدي أفراد الشرطة المقالة أثناء محاولته الهرب، وقضية تفريق مسيرة الشموع بذكرى النكبة في شمال غزة، وأكدت اللجنة على حق المواطنين في تنظيم اجتماعات ومسيرات وفقاً لقانون الاجتماعات العامة.

من جهته صرح النائب يحيى العبادسة للدائرة الإعلامية في المجلس التشريعي أن اللجنة سوف تقوم بإستكمال زياراتها لباقي مراكز التوقيف في مدينة رفح والشمال، للإطلاع على الظروف الحياتية والمعيشية للموقفين، وكذلك اتباع الإجراءات القانونية في عمليات القبض والتوقيف وعدم ممارسة التعذيب ضد الموقفين وعمل تقرير شامل حول ذلك, مشدداً على أن لجنة الرقابة لن تسمح بأي تجاوز وستسعى لحل جميع الإشكاليات القانونية وذلك خدمة للوطن والمواطن.