وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مفتي جنين يؤكد أن القتل على خلفية الشرف جريمة ويشيد بمكانة المرأة في المجتمع

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 11:39 )
جنين- معا- ألقى الشيخ محمد صلاح مفتي محافظة جنين محاضرة في برقين بيّن خلالها مكانة المرأة في الاسلام ودورها في المجتمع, في اطار التفاعل بين الافتاء والمواطنين.

وقال الشيخ, ان المرأة تبوأت أعلى المواقع والمراكز من خلال الدين الاسلامي وان المرأة الفلسطينية المثقفة هي النموذج في الاخلاق الاسلامية، مشيرا الى ان الاسلام سمح للمرأة أن تشارك الرجل في جوانب الحياة ومشاركة الرجل في صنع القرار.

وفي معرض التوضيح للمشاركات, بيّن الشيخ صلاح إن القتل على خلفية الشرف جريمة تعاقب عليها الشريعة الاسلامية ولا يجوز بحال من الاحوال ان تخفف عقوبة القاتل على خلفية الشرف، فالقاتل مجرم متعد على حدود الله وعلى حقوق الانسان بل ان بعض جرائم القتل على خلفية الشرف تكون مزعومة او مختلقة لا اساس لها من الصحة بل لتغطية جريمة اكبر من القتل.

وناشد المفتي, قاضي قضاة فلسطين بوقف العمل بقانون التخارج والذي بموجبه تجبر البنت الوارثة التنازل عن تركتها لاحد الورثة الاحياء.

وشدد الشيخ صلاح, على وجوب احترام المرأة وذلك من خلال حفظ حقوقها وعدم خروجها الى الشارع بعد طلاقها من زوجها هي واطفالها, كما يحدث في بعض الاحيان فلابد من وجود تشريعات للاحوال الشخصية تحفظ حق النساء بعد الطلاق.