وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين تشارك في إحياء ذكرى النكبة في فرنسا

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 18:23 )
غزة -معا - شاركت الهينة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين في المهرجان الجماهيري الحاشد الذي أقامته شبكة المنظمات الفرنسية الداعمة لفلسطين في العاصمة الفرنسية باريس أمس بمناسبة الذكرى الستين للنكبة.

وبلغ عدد المشاركين في المهرجان أكثر من عشرة ألاف شخص غالبيتهم من الفرنسيين، وقد القي المدير العام للهيئة عادل الغول كلمة في المهرجان تناول فيها أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل استمرار الحصار على القطاع، كما شارك في إحياء هذه المناسبة أعضاء من الأحزاب اليسارية في فرنسا ومن دول في الاتحاد الأوربي وشخصيات سياسية وفكرية من فلسطين وفرنسا ومناصرين لقضية حق العودة للشعب الفلسطيني.

وتخلل هذا المهرجان حلقات وندوات سياسية متعددة كتلك التي تمحورت حول الجانب التاريخي للنكبة، وشارك فيها إلياس صنبر المراقب الدائم لبعثة فلسطين لدى اليونسكو، والمؤرخ الإسرائيلي آفي شلايم، أحد المؤرخين الجدد لأرشيف النكبة، ودومينيك فيدال المحرر في جريدة لوموند دبلوماتيك.

وعقدت خلال المهرجان ندوة هامة حول الآفاق السياسية في فلسطين بعد مرور ستين عام على النكبة والدور المنظور للإتحاد الأوروبي، وأدار هذا اللقاء دنيس سيفيرت (محرر جريدة بوليتيس)، وشارك فيها عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور زياد ابو عمر، ونائب رئيس مجموعة البرلمانيين المتخصصة بموضوع الأراضي الفلسطينية إيتيان بنت، و كذلك الصحفي الإسرائيلي المؤيد لحق العودة للاجئين الفلسطينيين جدعون ليفي والنائبة الأوروبية البلجيكية فيرونيك دة كيزر.

وألقت هند خوري المفوضة العامة لفلسطين في فرنسا كلمة خاصة في المهرجان وكذلك ألقت، ليلى شهيد سفيرة فلسطين في بلجيكا كلمة عبر الفيديو كونفرس.

وتوالت المداخلات في المهرجان من خلال تناول مواضيع متعددة ذات علاقة بالنكبة الفلسطينية بمشاركة الخبيرة القانونية الدولية مونيك شملييه جندرو وميشيل فيرشافسكي (مدير مركز المعلومات البديلة) وراجي الصوراني مدير عام المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وعادل الغول مدير الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين، والنائبين الأوروبيين فرنسيس فيتز و بياتريس باتري، وبرنارد رافنيل رئيس شبكة المنظمات الأهلية وجمعية التضامن فرنسا فلسطين ، ونقابات ناشطة كالإتحاد العام لطلبة فلسطين وجمعية التوأمة مع المخيمات الفلسطينية.