وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارتا التربية والعدل تطلقان فعاليات يوم العدالة الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 18:14 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العدل اليوم في قاعة مدرسة بنات رام الله الثانوية مؤتمراً صحافياً لإطلاق فعاليات يوم العدل الفلسطيني بحضور الوزيرة لميس العلمي ووزير العدل د. علي خشان ووزير الإعلام د. رياض المالكي ووكيل وزارة التربية محمد أبو زيد والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح.

وفي هذا السياق بين خشان أن وزارته وحكومته فخورتان باختيار مدرسة رام الله الثانوية للبنات كباكورة انطلاق لفعاليات وحملة يوم العدالة الفلسطيني الموافق 25 أيار الجاري، وان وزارته ستقوم بالتعاون مع وزارة التربية بحملة توعية طويلة الأمد حول العدالة وأهميتها.

وبين خشان أن مشاركة وزارة التربية والتعليم العالي تعكس نهج الحكومة البناء في دعم الشباب الفلسطيني من خلال عدد من البرامج التي تفتح الأفق أمامهم وتعزز ممارسة الديمقراطية عندهم وتساهم في خلق جيل مؤمن بالمستقبل وبسيادة القانون ومن ثم تحويله إلى ممارسة وسلوك وحياة.

وفي هذا الاتجاه دعا خشان إلى تمتين النسيج الوطني الفلسطيني والى احترام حرية الأفراد واتجاهاتهم حتى يتمكنوا من العيش في ظل حكومة ديمققراطية برلمانية حقة يحكمها العدالة والقانون الذي يوحد المصلحة الوطنية العليا ويرفعها على غيرها من المصالح.

وبين خشان أن وزارته ورغم التحديات الكبيرة قررت المضي قدماً في تعزيز مبدأ العدالة من خلال التركيز على الشباب من خلال مؤسسات التعليم الفلسطينية من مدارس ومعاهد وجامعات لما لهذا القطاع من فاعلية واثر ايجابي كبير في تعزيز مبادئ العدالة.

من جهتها بينت العلمي أن يوم العدالة الفلسطيني يستوجب تضافر جهود كافة أطياف المجتمع ودعم سيادة القانون الفلسطيني والدولي والإنساني من خلال تثبيت قضاء مستقل وتوفير الأمن والأمان.

وقالت العلمي إن وزارة التربية تنظر إلى يوم العدالة من منظورها الإنساني والتربوي الخاص من خلال العدالة في الحق بالتعليم والحماية وما يتبعها من حقوق إلزامية التعليم وحماية الأطفال من جميع أنواع العنف والتمييز، داعية الهيئات التدريسية إلى إرساء مفاهيم وقواعد العدالة بين طلبتهم.

وفي هذا السياق بين بصري صالح أن وزارة التربية أدركت ومنذ اليوم الأول أهمية تعزيز مبادئ العدالة في مناهجها من خلال احتواء المنهاج الفلسطيني على مواد ونصوص حول الحقوق المدنية والعدالة، مؤكداً أن إشراك وزارة التربية في حملة العدالة الفلسطينية يضعها أمام تحديات ومسؤولية كبيرة.