وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بوش يرسل وفداً رفيعا لدعم مؤتمر الاستثمار - امريكا ستقدم هذا العام أكثر من 500 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 21/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 19:07 )
القدس - معا - بعث الرئيس بوش بوفد رفيع المستوى يضم كبار المسؤولين الأمريكيين وقادة القطاع الخاص لتمثيل الولايات المتحدة في مؤتمر الاستثمار الفلسطيني في بيت لحم، أيار 21- 23.

ويقود الوفد الرئاسي نائب رئيس المالية روبرت كيميت و المدير التنفيذي لمعهد أسبين السيد والتر أيزاكسون. وفي كلمته في مراسم الافتتاح، أكد كيميت ( أن تأسيس دولة فلسطينية مستقرة ومزدهرة يشكل أولويةً للولايات المتحدة ).
وأضاف كيميت : أن هناك اجماع دولي قوي للعمل معاً لتحسين الامكانيات الاقتصادية للشعب الفلسطيني وأثنى على خطة رئيس الوزراء فياض للاصلاح والتنمية، مشدداً أن السلطة الفلسطينية قد حققت حتى الآن، "تقدماً كبيراً في خلق البيئة الملائمة لرعاية الاستثمار الخاص."

كما استعرض كيميت أمثلة محددة عن المساعدات الأمريكية للفلسطينين وذلك للقطاعين العام والخاص وأضاف أن الولايات المتحدة ستقدم هذا العام أكثر من 500 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين من ضمنها دعم مباشر لميزانية السلطة الفلسطينية ودعم للنمو الاقتصادي والديمقراطية والحكم والمساعدات الغذائية والتعليم والصحة وشبكات المياه.

شركات أمريكية كبرى تشارك أيضاً في المؤتمر


وأكد المدير التنفيذي لمعهد أسبين والتر أيزاكسون على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص لبناء اقتصاد متين. وعلق أيزاكسون، رئيس الشراكة الفلسطينية الأمريكية، أن الشراكة تعمل مع السلطة الفلسطينية لتطوير المشاريع ذات المردود السريع لخلق فرص العمل للفلسطينيين من ضمنها مركز اتصالات باللغة العربية وخمس مراكز موارد وتنمية شبابية.

وأعرب الوفد عن تقديره للدعم الذي يقدمه مجتمع رجال الأعمال الأمريكي لمؤتمر فلسطين للاستثمار. حيث قامت سيسكو وانتيل، من كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، برعاية المؤتمر بالاضافة الى مشاركة عدد كبير من الشركات تمثل العديد من الشركات في قطاع الأعمال الأمريكية تضم القطاع المصرفي و التكنواوجيا والصناعة وواردات الأغذية. وأعرب أيزاكسون عن أمله بان تشكل العلاقات التي نشأت خلال المؤتمر بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الأمريكيين حافزاً لجولة جديدة من الاستثمار الأمريكي في اقتصاد الضفة الغربية.

وجاء عن مصادر امريكية : في اطار دعمها للاستثمار في الضفة الغربية، ستقوم الولايات المتحدة يالاعلان عن سلسلة من المبادرات الهامة في هذا المؤتمر. حيث سيعلن روبرت موسباكر، رئيس الهيئة الأمريكية للاستثمار في الخارج، عن برنامج تأمين ضد المخاطر السياسية والذي سيساعد في توفير تغطية تأمينية للصادرات الفلسطينية والمستثمرين في الضفة الغربية ضد التكاليف الناجمة عن تعطيل في الحركة التجارية. كما سيعلن موسباكر عن مبادرة استثمارية في مدرسة الفيندز في رام الله- البيرة. كما تحدث موسباكر عن نجاح المشروعين الذين أطلقتهما هيئة الاستثمار الخاصة في الخارح مع شركائها الفلسطينيين والذين يشكلان شراكةً بين القطاعين العام والخاص ويجري العمل فيهما حاليا وهما برنامج الاقراض العقاري بقيمة 550 مليون دولار وبرنامج الضمان الاقراضي للأعمال الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة بقيمة 228 مليون دولار.

كما سيعلن مدير الوكالة الأمريكية للتجارة و والتنمية لاري والتر عزم وكالته تقديم الدعم لمشروع فلسطيني من القطاع الخاص في مجال شبكات الانترنت اللاسلكية لتزويد عشر مدن كبرى في الضفة الغربية باتصال انترنت لاسلكي واسع النطاق.

وقال القنصل الأمريكي العام جاكوب واليص أن حجم الوفد الرئاسي وتكوينه يعكسان الالتزام الأمريكي القوي لدعم جهود السلطة الفلسطينية في تقوية القطاع الخاص. وقال القنصل العام واليص، "تعتبر مشاركة أقسام عديدة ومختلفة من الحكومة الأمريكية من ضمنها دائرتي المالية والتجارة، تأكيداً على التزامنا بدعم مسار المفاوضات السياسية باحداث تحسينات اقتصادية ملموسة في حياة الفلسطينيين."

وأعرب القنصل العام عن ثقته من تمكن رجال الأعمال الأمريكيين من ايجاد الفرص مع نظرائهم الفلسطينيين للنجاح المتبادل. وقد لخص رجل أعمال أمريكي من كاليفورنيا التجربة التي خاضتها المجموعة بقوله، "عندما صعدت الى متن الطائرة في الولايات المتحدة، لم أكن أعرف ما الذي أتوقعه. الآن وبعد التعلم أكثر عن فرص الاستثمار ولقاء العديد من شركاء العمل المحتملين من الفلسطينيين، أستطيع القول وبصدق أنني أؤيد شعار المؤتمر، "أنت تستطيع الاستثمار في فلسطين."