وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التقى نائب وزير الخارجية الروسي- عريقات: الهوة لا زالت بين الجانبين في مفاوضات الوضع النهائي

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 15:31 )
اريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف، يرافقه مُمثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزوف، والمبعوث البرازيلي لعملية السلام السفير أورو بيرتو والوفد المرافق له، كل على حدة.

وأكد د. عريقات على وجوب بذل كل جهدٍ مُمكن من قبل المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، وإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001 ، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه قبل أيلوم 2000، ورفع الحصار والإغلاق والإفراد عن المعتقلين وإعادة المبعدين، على اعتبار ذلك التزامات على الحكومة الإسرائيلية من المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وشدد د. عريقات على ضرورة إنجاح الجهود المصرية في مجال تثبيت التهدئة في قطاع غزة ورفع الحصار عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وعلى صعيد عمليه السلام، أشار د. عريقات أن الهوة لا زالت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول كافة قضايا الوضع النهائي، وأن الجانب الفلسطيني يتمسك بقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق ورؤية الرئيس بوش، حيث نصت جميعها على أن هدف عملية السلام يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل.

وأقام د. عريقات غداء عمل للوفد الروسي الضيف حضرة إلى جانب د. عريقات عريف الجعبري محافظ أريحا والأغوار ، والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا، وقائد قوات الأمن الوطني العميد الركن خالد أبو كامل.