وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يقوم بجولة زيارات طارئة لمناطق الاجتياح في بلدة عبسان الجديدة

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 17:48 )
غزة - معا - قام فريق الطوارئ والإرشاد التابع للمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في خان يونس، بعدد من الزيارات الطارئة للمناطق التي تم اجتياحها من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الآونة الأخيرة في منطقة عبسان الجديدة، وتم خلالها تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لساكني هذه المناطق وتقديم الهدايا لأطفالهم.

وأوضح رائد أبو سعادة منسق مشروع حماية الطفولة في مركز خان يونس بأن هذه الزيارات التي اعتاد على تنفيذها المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بعد وقوع الاجتياحات والقصف، تهدف إلى الوقوف إلى جانب المواطنين في هذه الظروف الصعبة خاصة الأطفال الأكثر تضررا، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم للتخفيف من حدة الصدمة، وتقديم الإرشادات للأهالي حول كيفية التعامل مع أطفالهم وقت وقوع الخطر كجانب وقائي، هذا بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المشاكل السلوكية والنفسية التي قد تظهر على الأطفال نتيجة تأثرهم بهذه الظروف الصعبة.

كما أشار بأن معظم المشاكل التي يعاني منها الأطفال القاطنين في هذه المناطق الحدودية هي الكوابيس الليلية، والمخاوف المرضية، والتبول اللاإرادي، والسلوك العدواني، وتدني التحصيل الدراسي. ويعمل المركز على تحويل هؤلاء الأطفال لقسم الإرشاد النفسي في المركز لتقديم الخدمة الإرشادية المجانية المناسبة لهم.

ويأتي هذا العمل كإحدى الأنشطة التي ينفذها المركز وتندرج ضمن فعاليات مشروع حماية الطفولة الممول من منظمة الأمم المتحدة للطفولة - اليونيسف.