وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء عرض فيلم "ام حمزة" في العاصمة الفرنسية بحضور المشارك الفلسطيني ناصر شرايعة

نشر بتاريخ: 24/05/2008 ( آخر تحديث: 24/05/2008 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- غادر المشارك الفلسطيني في فيلم "ام حمزة" الشاب ناصر شرايعة رئيس اللجنة الشعبية في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في بيرزيت الى العاصمة الفرنسية حيث سيتم عرض الفيلم الفرنسي ام حمزة ابتداء من 25-5-2008 بعرض افتتاحي في مدرسة السينما في جامعة طولوز في الجنوب الفرنسي. وسيعرض الفيلم لاحقا في غير مدينة فرنسية كسان جون والبريكو ومرسيليا.

ومن الجدير ذكره بان هذا الفلم مكرس لتوثيق رواية ثلاث سيدات فلسطينيات من مخيمات فلسطينية مختلفة داخل الضفة الغربيه، حيث يقمن بسرد روايتهن عن وقائع النكبة في العام 1948، ويتناول الفلم كيف تحولت قرية كفر عانا الى مكان خالي من السكان الفلسطينين بينما بقى مسجدهم في مكانة مطمورا بالتراب ولكنه باقيا كما هي الارض، ارض القرية التي اصبحت لاحقا مدرجا لمطار بن غوريون، وهي نفس القرية التي ينحدر منها المشارك الفلسطيني في الفلم الشاب "ناصر شرايعة".

وقد اعتبر النقاد الفلسطينيون هذا الفلم الذى عرض في مسرح وسينماتيك القصبة في رام الله يوم 6 الجاري بحضور المخرجة الفرنسية ( جاكلين جستا ) ومنتجه "جان لوي" وحشد فلسطيني كبير في مقدمته د. زكريا الاغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في م.ت .ف الذي قام بتكريم المخرجه الفرنسية، والعديد من ممثلي المؤسسات الرسمية والتعليمية، وثيقة تثبت الرواية الفلسطينية الاصلية من خلال شهادة المشاركات الثلاثة في الفيلم عبر روايتهن الشفهية المدعمة ببعض الوثائق الهامة كاوراق الطابو ودفتر الديون الذي ابرزته ام حمزة للمخرجة عن حركة البيع والشراء في دكان زوجها ابو حمزة في اربعينيات القرن الماضي كدلالة بالغة القوة على وجود الحياة الطبيعية الاعتيادية لاناس سكنوا تلك الارض قبل ادعاء الاسرائيلين بخلوها من السكان على الاقل بالف عام.