وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال لقاء موسع - تشكيل لجنة داعمة في جماعين قضاء نابلس

نشر بتاريخ: 24/05/2008 ( آخر تحديث: 24/05/2008 الساعة: 18:13 )
بيت لحم -معا- جرى اليوم، تنظيم لقاء موسع في بلدة جماعين قضاء نابلس، بهدف تشكيل لجنة داعمة لعضوات المجلس البلدي، ضمن فعاليات برنامج التثقيف المدني في جمعية المراة العاملة الفلسطينية للتنمية -نابلس.

وشارك في اللقاء رئيس المجلس، عزت زيتاوي، وعضوات المجلس البلدي فاطمة زيتاوي، وامتثال مطلق، و35 مشاركة، حيث ادار اللقاء المثقفة الميدانية، صبحية دراغمة التي رحبت بالحضور.

وتحدتث عن برنامج التثقيف المدني ونشاطاته التي من ضمنها اللجان الداعمة كحلقة، وصل ما بين عضوات الهيئات المحلية، والنساء لمساعدتهن في طرح احتياجاتهن وطموحاتهن لدى صناع القرار والجهات المختصة.

وتحدث عزت زيتاوي، رئيس المجلس عن اليات عمل المجلس ودوره في تقديم الخدمات للمواطنين، واعداد خطة استراتيجية ومالية، وعن المشاريع التي تعمل عليها البلدية ومسؤولياتها الخدماتية وثاتيرها على جميع مناحي الحياة المختلفة للسكان، تم تطرقت العضوات لاهم الانجازات التي حققتها من خلال مشاركتها بالمجلس لتحقيق وتلبية احتياجات النساء، وتغيير النظرة التقليدية تجاه المراة حيث اصبحت مشاركة فاعلة في مراكز صنع القرار، وطرحت المعيقات التي تواجهها فى تلبية احتياجات النساء .

ثم تحدتث فتنة خليفة المرشدة الاجتماعية في جمعية المراة العاملة عن اهمية استثمار الموارد البيئية والبشرية وتعزيز الانتاج المحلي، واهمية ذلك في عملية التنمية الريفية و الاكتفاء الداتي، وتعزيز قدرات النساء في عملية الاستثمار و التنمية و اهمية اخد النساء لدور فاعل بالمشاركة في عملية صنع القرار .

وبعد ذلك جرى فتح باب النقاش مع المشاركات اللواتي تفاعلن في طرح العديد من قضاياهن الخدماتية المتعلقة بالكهرباء والطرق والمشكلات البيئية حيث تشتهر البلدة بصناعة قص الحجر، ووجود عدد كبير من المحاجر فيها مما ينتج عنه مشكلة تلوث البيئة بالغبار وكذلك عن دور العضوات في المجلس في اتخاد القرارات قام الرئيس و عضوات المجلس بالاجابة عن جميع الاستفسارات .

وجرى فتح باب الترشيح لانتخاب اللجنة الداعمة لتكون حلقة وصل مابين النساء و المجلس حيث فازت فيها 15 امراة عبرن وابدين استعدادهن لدعم عضوات المجلس من اجل تطوير مشاركتهن في هذه الهيئة وتشكيل حافز لجمهور النساء لعكس تجربة ايجابية لمشاركة المراة في صنع القرار .