وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة الطاقة يزور بلدية جنين ويبحث عددا من القضايا

نشر بتاريخ: 24/05/2008 ( آخر تحديث: 24/05/2008 الساعة: 18:19 )
جنين - معا -زار رئيس سلطة الطاقة في السلطة الفلسطينية, عمر كتانة، والوفد المرافق له بلدية جنين، وكان في استقباله, قدورة موسى محافظ جنين, وعلي الشاتي القائم باعمال رئيس البلدية, وشامي الشامي النائب في التشريعي, والمهندس راغب الاحمد مدير مكتب سلطة الطاقة, والمهندس نايف عبد الحليم، مدير مشاريع الشمال, والمهندس جمال ابو غوش مدير عام المشاريع الشمال؛ واعضاء مجلس بلدية جنين, ورؤساء المجالس البلدية والقروية في المحافظة .

وقدم كتانة شرحا موجزا عن انجازات سلطة الطاقة الفلسطينية, معتبرا هذه الانجازات بانها باتت ملموسة، مضيفا انه تم تأهيل (165) مجلس قروي, بين امداد هذه المجالس بالكهرباء, او اعادة تاهيل الشبكات المكهربة .

وبين جدية الحكومة الفلسطينية, في ايصال الكهرباء لمعظم التجمعات السكانية, حيث ان تقرير البنك الدولي يوضح ان 96% نسبة ايصال الكهرباء الى البيوت, معتبرها خطوة متقدمة.

واوضح ان مجلس الوزراء, اقر مشروع بقيمة 4,7 مليون دولار, لايصال الكهرباء للتجمعات السكانية البدوية .

واوضح كتانة, ان كافة مشاريع سلطة الطاقة التي قدمت في مؤتمر باريس, تحظى باهتمام واضح من الدول المانحة, وترجمت الى اتفاقيات موقعة, او في دورها الى التوقيع، مضيفا انه في شهر تموز تكون معظم مشاريع سلطة الطاقة قد وقعت, وبقيمة 197مليون دولار .

كما تحدث عن مشاريع سلطة الطاقة, حيث تمت الموافقة على انشاء اربعة محطات ضغط عالي في الضفة الغربية, ممولة من بنك الاستثمار الاوروبي, وتستطيع كل محطة تغذية منطقتها, بما يساوي 180 ميكاواط .

وبين ان اول محطة سيتم انشاؤها, هي محطة الجلمة شمال جنين, ومدة تنفيذها اربع سنوات, وكذلك ربط منطقة اريحا بشبكة الاردن, بسواعد اردنية فلسطينية, وربط رفح الفلسطينية برفح المصرية, وكذلك ربط غزة بمنطقة العريش.

واوضح, ان هذا المشروع سيبدأ العمل به خلال عشرة ايام, مضيفا انه تمت الموافقة على مشروع الضغط المتوسط في الضفة الغربية, وبكلفة 25 مليون دولار.

وركز كتانة خلال اجتماعه, على مشكلة الطاقة في مناشير الحجر في المحافظة, داعيا اصحاب هذه المناشير الى تدوير الحمال على مدار الساعة .

واعلن انه تم الموافقة على مشروع كامل لمدينة جنين, بخصوص عدادات الدفع المسبق, مضيفا انه تم تخصيص 6500 عداد للمدينة, مضيفا انه لن يتم توزيع عدادات على المجالس البلدية التي لم تدخل في شركة كهرباء الشمال .

بدوره شكر قدورة موسى, الوزير والوفد المرافق له, آملا ان يكون مشروع عدادات مدينة جنين, لمعظم المجالس البلدية والقروية في المحافظة, وكذلك حل مشكلة كهرباء مناشير الحجر .

فيما رحب الشاتي, بهذه الزيارة, واشاد بدور كتانة تجاه مدينة ومحافظة جنين, داعيا الحضور الى استثمار هذا اللقاء في نقل مشاكل الهيئات المحلية, خاصة في قطاع الكهرباء الى سلطة الطاقة, وآملا من هذه الهيئات الانضمام الى شركة كهرباء الشمال.

وبعد ذلك عقد كتانة, لقاء مصغرا مع اعضاء بلدية جنين, ومدير قسم الكهرباء, ورئيس نقابة العاملين في البلدية, وفي نهاية اللقاء قدم الشاتي هدية رمزية مقدمة من البلدية.