وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تتابع تطبيق المبادئ التوجيهية للإتحاد الأوروبي حول حماية الأطفال بالأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/05/2008 ( آخر تحديث: 25/05/2008 الساعة: 17:58 )
بروكسل-معا- تابعت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال خلال الفترة الأخيرة تطبيق المبادئ التوجيهية للإتحاد الأوروبي حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تؤكد على الحد من انتهاكات حقوق الأطفال عبر( آليات الرصد وتنسيق الاستجابات السياسية والبرامجية من جانب الاتحاد الأوروبي لانتهاكات حقوق الأطفال، وإدماج حماية الأطفال الفلسطينيين في جميع القضايا الرئيسية التي تقوم بها جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة بالاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية ، بما في ذلك الوساطة في عملية السلام ).

وعقد جورج أبو الزلف مدير عام الحركة في فلسطين وإيزابيل غويتراد من فرع الحركة في فلسطين وإنريك ريستوي ومارك ناغلر مسؤولا برنامج الائتلاف الدولي لمنع تجنيد الأطفال سلسلة من الاجتماعات مؤخراً في العاصمة البلجيكية بروكسل وفي العاصمة السلوفينية ليوبليانا حيث رئاسة الاتحاد في النصف الأول من عام 2008 ، وتمحورت الاجتماعات حول التنفيذ البنيوي للمبادئ التوجيهية للاتحاد وتحسين أوضاع الأطفال المتضررين جراء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية .

وقد شملت الاجتماعات اجتماعا مع الممثلة الشخصية للأمين العام للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا السيدة رينا كيونكا التي أكدت أهمية اتخاذ إجراءات بشأن حقوق الأطفال، كذلك لقاءات مع ممثلي المفوضية الأوروبية ، ومع مكتب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، كما عقدت لقاءات مع ممثلي مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية ومع الممثل الدائم لملف الشرق الأوسط لكل من السويد وألمانيا وبريطانيا، وفرنسا التي بدورها ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي من سلوفينيا في النصف الثاني من العام الجاري.

كما عقد وفد الحركة العالمية لقاء مع مجموعة حماية الطفل في ظل الأزمات وهي مجموعة ضغط من المنظمات غير الحكومية في بروكسل ، وفي مدينة ليوبليانا عقد الوفد اجتماعا مع ممثلي الخارجية السلوفينية.

و قدم ممثلو الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال لكافة المسؤولين الأوروبيين الذين التقوا بهم شرحا تفصيليا حول حالة حقوق الطفل في الأراضي الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية ضد الأطفال، وأكدوا أهمية متابعة تنفيذ المبادئ التوجيهية للإتحاد الأوروبي بشأن الأطفال الفلسطينيين.

وقد أبدى المسؤولون الأوروبيون اهتماما واضحا بما قدمه الوفد من معطيات، وأكدوا أهمية تنفيذ المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي المتعلقة بالأطفال الفلسطينيين.

يشار أن التحالف من أجل وقف استخدام الأطفال الجنود والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين يتعاونان منذ عدة سنوات في مجال الوقاية من مشاركة الأطفال في الصراعات المسلحة.

إلى ذلك أكد تقرير للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أن زيارة بروكسل وليوبليانا كانت المرحلة الثانية من مشروع الحركة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال المناصرة لحقوق الطفل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان قد تم تحقيق الهدف الأول من المشروع في كانون أول 2007 عندما تم إدراج الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني باعتباره وضعا ذي أولوية ضمن المبادئ التوجيهية للإتحاد الأوروبي .

وستتم متابعة نتائج زيارة وفد الحركة إلى أوروبا من خلال الفريق الذي يتابع تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1612 بشأن حماية الأطفال في ظل الصراعات المسلحة ، حيث يعمل الفريق على رصد انتهاكات حقوق الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويتواصل مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

وتقود الفريق المشار إليه والمسمى الفريق رقم ( 1612 ) نسبة إلى القرار الدولي منظمة الأمم المتحدة للطفولة ويتشكل من مؤسسة الحق ، الميزان ، بتسيلم ، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال / فرع فلسطين ، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، صندوق إنقاذ الطفل ( المملكة المتحدة ) ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) .

في الإطار ذاته شهد الشهر الماضي اجتماعات مكثفة بين الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال / فرع فلسطين وسفراء الاتحاد الأوروبي في الأراضي المحتلة إضافة إلى مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس نتج عنها إعداد تقرير مفصل حول انتهاكات حقوق الأطفال سيجري تقديمه من قبل رئاسة الإتحاد الأوروبي بشكل رسمي إلى لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد قريباً.