وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكتل البرلمانية في التشريعي تستقبل نائب رئيس حزب المؤتمر الديمقراطي في جنوب افريقيا.

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 18:29 )
رام الله-معا- استقلبت الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي السيد خليما موتالتني، نائب رئيس حزب المؤتمر الديمقراطي في جنوب إفريقيا، حيث عبر الضيف عن تضامن بلادة مع الشعب الفلسطيني ومعاناتة في ظل الاحتلال وممارستة العسكرية.

ولقد ضم الوفد سفير جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ومساعدة اضافة الى السيد على حليمة سفير دولة فلسطين في جنوب افريقيا والسيد احمد صبح وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية وابراهيم خريشة امين عام المجلس التشريعي.

وبداية شكر رؤساء الكتل البرلمانية ونواب المجلس الوفد الضيف على تضامنة مع الشعب الفلسطيني معبرين عن معاناتة اليومية، والألم المشترك الذي عايشه اصدقائنا في جنوب افريقيا مؤكدين على ضرورة التعاون وتبادل وجهات النظر، وطرح أفكار جديدة والعمل انطلاقا منها.

ومن جهتها قدمت النائبة "حنان عشراوي"، شرحا عن ممارسات سلطات الاحتلال ابتدا من الانسحاب الاحادي الجانب في قطاع غزة، وما آلت إليه الظروف من ممارسات احتلالية ضد الشعب الفلسطيني، نتيجة هذا الانسحاب.

ومن جهة اخرى تحدث النائب" قيس ابو ليلى"، عن عدم تنفيذ القرارات الدولية الناتجة عن مؤتمر انابوليس ومنها وقف بناء المستوطنات واعادة فتح المؤسسات الفلسطينية في مدينة القدس، وأكد على ضرورة اخذ اجراءات شاملة تشترك فيها كل الاطراف الدولية للضغط على إسرائيل، ووقف غطرستها ضد الشعب الفلسطيني.

هذا وتناولت النائبة "خالدة جرار" قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائلية واوضاعهم المأساوية، بالإضافة إلى استمرار اعتقال رئيس المجلس التشريعي السيد عزيز دويك، وأمين سر المجلس وثمانية واربعون نائبا يقبعون في سجون الاحتلال، ناهيك عن التجاوزات الاخرى بحق المعتقلين الاطفال والنساء والاعتقال الإداري.
ونوهت كذلك إلى قضية الأسير سعيد العتبة المتقل منذ اثنين وثلاثون عام مؤكدة على ضرورة الافراج عن كافة الاسرى والمعتقلين.

فيما تحدث النائب "ايمن ضراغمة" عن الوضع المأساوي ومعاناة الشعب في قطاع غزة نتيجة استمرار الحصار الاسرائيلي على كافة مرافق الحياة الانسانية هناك .

فيما تحدث النائب "عبد الرحيم برهم" وشرح معاناة الشعب الفلسطيني على الحواجز العسكرية وما يتعرضون لة من اذلال وقمع يومي.

هذا وأكد النائب "بيرنارد سابيلا" على أهمية مدينة القدس ومكانتها الدينية، وممارسات الاحتلال داخل المدينة التي ستؤدي الى تهويدها وتغيير معالمها الجغرافية والدينية والثقافية،من جهته أعرب السيد خليما موتالتني،عن تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني، ومعاناته في ظل الاحتلال الإسرائيلي وممارسته العسكرية.