وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تكشف عن خطة لتقليص عدد المعابر وإقامة منطقة عازلة بينها وبين قطاع غزة

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 23:07 )
بيت لحم- معا- قال مسؤولون في وزارة الجيش الإسرائيلية إن الجيش يخطط لتقليص عدد المعابر الحدودية ونقلها إلى عدة كيلومترات داخل الأراضي الإسرائيلية بغية إنشاء منطقة عازلة مع قطاع غزة.

ونقلت صحيفة جيروزليم بوست عن المسؤولين قولهم إن الجيش بدأ بخطته الجديدة الشهر الماضي في أعقاب الهجوم الذي نفذه مسلحون فلسطينيون على معبر كرم شالوم وأدى إلى إصابة 11 جنديا إسرائيليا بجروح.

وقال أحد المسؤولين القائمين على المشروع للصحيفة" إن الجيش يسعى من وراء إقامة المنطقة العازلة تقليص مخاطر السيارات المفخخة وغيرها من الهجمات ضد المعابر".

وأوضحت الصحيفة أن نائب وزير الجيش الإسرائيلي فيلناي أصدر أوامره للجيش بعدم إنفاق أموال لتصليح الأضرار التي لحقت بمعبر كرم شالوم بعد الهجوم الذي تعرض له، مشيرة إلى أن نقل المعابر قد يكلف إسرائيل ملايين الشواكل.

كما يدرس المسؤولون الإسرائيليون بناء طرق خاصة لنقل الإمدادات عبر المنطقة العازلة إلى قطاع غزة، على غرار الطرق المستخدمة لنقل الدقيق وغيرها من الحبوب إلى القطاع عبر معبر كارني.

جدير بالذكر أن معبر إيريز لا يزال مغلقا منذ تعرضه لهجوم الخميس الماضي، مما أدى إلى حرمان نحو 200 ألف فلسطيني داخل القطاع من المياه والكهرباء، طبقا لما ذكره مسؤولون فلسطينيون.