وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إجراء عمليات زراعة مفاصل للركبة والحوض في مستشفى رفيديا لمرضى القطاع

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 16:38 )
نابلس- معا- ضمن سياسة وزارة الصحة في تطوير عمل المستشفيات وتحسين الخدمة فيها وإيجاد البدائل المناسبة للحد من التحويل إلى خارج مستشفيات الوزارة قامت الوزارة بإجراء عمليات زراعة مفاصل الركبة والحوض في مستشفى رفيديا حيث قامت بتوفير المفاصل وكل ما تحتاجه هذه العمليات وتم اعتماد مستشفى رفيديا لإجراء مثل هذا النوع من العمليات لما تحتويه من طاقم متخصص في زراعة المفاصل.

وفي لقاء مع د. خالد صالح مدير المستشفى وأخصائي جراحة العظام أوضح أن إجراء مثل هذه العمليات في مستشفى رفيديا الجراحي يأتي ضمن سياسة معالي وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي لتطوير القطاع الصحي داخل وزارة الصحة والتخفيف من معاناة المرضى الذين ينتظرون طويلا لإجراء مثل هذه العمليات وكذلك للتخفيف من العبء المادي على وزارة الصحة جرٌاء تحويل مثل هذه الحالات إلى خارج مستشفيات وزارة الصحة.

وأشار د. صالح إلى انه تم تحويل ثلاثين حالة لإجراء مثل هذه العمليات من قطاعنا الحبيب إلى مستشفى رفيديا حيث تم القيام بإجراء ثلاث عمليات حتى الآن وإجراء ما يقارب من عشرين عملية زراعة مفصل لمرضى الضفة الغربية وتكللت جميعها بالنجاح ويعزى ذلك إلى الكفاءة العالية التي يتميز بها الطاقم الطبي في مستشفى رفيديا والجهد المتواصل من قبلهم للتخفيف من معاناة المرضى وتقليل فترة الانتظار الخاصة بهذه الحالات.

وفي مقابلة مع المريضة هدى ابراهيم العزازي من قطاع غزة والتي كانت تعاني من كسر في المفصل قبل حوالي عام وأجريت لها عمليتين جراحيتين في القطاع باءت بالفشل أظهرت أنها كانت تعاني من إعاقة كاملة في الحركة حيث تم تحويلها إلى مستشفى رفيديا وأجريت لها عملية زراعة مفصل في الركبة تكللت بالنجاح واستطاعت المشي على قدميها.

وجهت الأخت هدى الشكر والتقدير إلى معالي وزير الصحة على اهتمامه الكبير بمرضى القطاع والجهد الكبير الذي يبذله من اجل توفير مثل هذه الخدمة في مستشفيات الوطن للتقليل من عبء السفر إلى خارج البلاد وأثنت بشكرها الجزيل للدكتور خالد صالح والطاقم الطبي في المستشفى على ما بذلوه من جهود لإنجاح مثل هذه العملية المعقدة وعلى الرعاية الفائقة التي تلقتها أثناء مكوثها في المستشفى.