وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تفتتح دورات التهيئة التدريبية لـ350 من المعلمين والمعلمات

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 17:41 )
رام الله -معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي بالبيرة، سلسلة من دورات التهيئة التدريبية للمعلمين والمعلمات المرشحين لشغل وظيفة مدير/ة مدرسة، بمشاركة 100 معلم، ومعلمة في الدورة التدريبية الاولى، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، وبصري صالح، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير، وثروت زيد مدير عام الاشراف التربوي والتأهيل وشهناز الفار، القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، ونائب مدير المعهد الوطني سمير ر جب، وأماني هواش رئيس قسم الإدارات المدرسية في الوزارة.

وأكد أبو زيد خلال افتتاح الدورة على أن الوزارة تسعى جاهدة لإحداث قفزة نوعية في التعليم، من خلال برامجها وخططها الاستراتيجية، والتي من ضمنها التركيز على التدريب المتخصص لقطاعات وزارة التربية المختلفة ، بما فيها المعلمون والاداريون.

وشدد على اهمية ودور المعلمين ومديري المدارس في تطبيق خطط الوزارة وتطلعاتها، بقوله:"إن مدير المدرسة يعتبر قائداً تربوياً هام جدا، وسنبذل جهدنا في الوزارة لتفعيل الإدارة العامة لمتابعة الميدان، لتلبية احتياجات المعلمين والمدارس".

من جهته أشار بصري صالح إلى أن الوزارة ستعمل من خلال استراتيجيتها على مواجهة الواقع التربوي الحالي، وتحسين نوعية التعليم والتعلم، وقال:" إن الوصول لهذا الهدف يتطلب تعاون جميع من هم في الميدان، لخلق شراكة ملائمة مع كافة القطاعات".

وأشار صالح إلى أن تدني نتائج الاختبارات التقييمية التي أجريت للطلبة في المدارس، تستدعي ضرورة التركيز على نوعية التعليم، والعمل على مواجهة الحقائق، والمتابعة الحثيثة المبنية على معايير واضحة بمشاركة كافة الأطراف ذات العلاقة.

بينما أكدت الفار على أهمية برنامج التدريب كونه يشكل محطة رئيسية من محطات العمل في منظومة برامج القيادة الإدارية التي تحرص الوزارة على تميزها، وقالت:" إن هذه البرامج تأتي في سياق التطلع لمنح شهادة خاصة يتم اعتمادها كأساس لشغل المواقع الإدارية في الجهاز التربوي، كما أنها تتم بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وفق أسس نأمل أن يتم تطويرها لتصبح اتفاقيات تعاون واضحة المعالم بين الوزارة والجامعات ".

وبينت الفار ان الهدف من تنظيم سلسلة برامج التهيئة هو إعداد مديري مدارس جدد مزودين بالمعارف والمهارات اللازمة والتي تمكنهم من ممارسة مهام مدير المدرسة وفق رؤية تنسجم مع السياسات والتوجهات التي تتبناها الوزارة، إضافة إلى إعداد طاقم مساند لمديري المدارس، ويشارك في هذه الدورات 350 معلما من جميع محافظات الضفة، سيتم تدريبهم على مراحل متفاوتة.

وشدد ثروت زيد، على أهمية دور مدير المدرسة في تنشئة الأجيال، منوها إلى أن ذلك يتطلب أن يمتاز مدراء المدارس بشخصية مميزة تتحلى بروح القيادة والاتصال الفعال، وهذا ما سيوفره برنامج التدريب الحالي لهم.

يذكر ان وزارة التربية اعتمدت في اعداد برامج التهيئة التدريبية على جلسات وورشات عمل سابقة مع مدراء المدارس المميزين وعدد من التربويين والمحاضرين في الجامعات الفلسطينية ووكالة الغوث.